الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمل مسرحي توعوي في غزة بعنون" نقطة نظام"

نشر بتاريخ: 11/10/2012 ( آخر تحديث: 11/10/2012 الساعة: 13:01 )
غزة-معا- أشرفت مصلحة مياه بلديات الساحل على إنتاج وتنفيذ عمل مسرحي توعوي بعنوان "نقطة نظام" بتمويل كريم من مؤسسة التعاون النمساوي للتنمية ADC من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP/PAP وقام بتنفيذ العمل المسرحي مركز غزة للثقافة والفنون .

وقالت أ. سهير البيومي مسئول التوعية الجماهيرية في مصلحة مياه بلديات الساحل أن هذا العمل المسرحي هو أحد أنشطة برنامج المناصرة والتوعية الجماهيرية في إطار مشروع "تحسين قدرات مصلحة مياه بلديات الساحل لمراقبة جودة المياه" والذي يشتمل على العديد من الأنشطة التوعوية الأخرى والتي تهدف لزيادة وعي الجمهور بأهمية المحافظة على المياه وزيادة معرفتهم بمخاطر تلوث المياه وحثهم على تغيير السلوك وتغيير اتجاهاتهم وسلوكياتهم السلبية إلى إيجابية في قضايا إستهلاك المياه ومنع التلوث وحث المواطنين على التعاون مع الجهات المزودة للخدمة.

وأوضحت سهير البيومي أنه تم الترتيب لتنفيذ (20) عرضاً مسرحياً موزعة على مختلف محافظات قطاع غزة وتستهدف العروض كافة فئات المجتمع من أطفال وكبار.

وكانت قد بدأت جولة العروض بتنفيذ عرضاً إفتتاحياً على خشبة مسرح عسقلان في مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والفنون في مدينة غزة حيث حضر العرض ممثلين عن مؤسسة التعاون النمساوي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وعدد من موظفي مصلحة مياه بلديات الساحل كما حضر العرض ممثلين عن العديد من المؤسسات المانحة والمؤسسات الأهلية والمجتمعية في قطاع غزة، وعقب العرض الإفتتاحي عرضاً آخر حضره العديد من الكتاب والنقاد وعدد آخر من موظفي مصلحة المياه.

وتعرض مسرحية "نقطة نظام "أزمة المياه التي يعيشها قطاع غزة بشكل كوميدي من خلال نص يتسم بالعمق والبساطة ، تسرد المسرحية يوميات عائلة فلسطينية تعاني الصعوبات المعيشية حالها حال باقي الأسر الفلسطينية حيث انقطاع الكهرباء المتكرر الذي يؤدى بدوره إلى تزايد أزمة المياه " زهقت كهربا،مية،سولار،بنزين،غاز..إسمعي بس ييجي حد فيهم بصحيني".

وأدى الأدوار في المسرحية كل من محمد أبو كويك (أبو محمود) وكاميليا أبو سمك (أم محمود) وإبراهيم سليمان (محمود) ومجد (محمد) وزيون العبادي(أمل) والنص المسرحي كتبته ريم أبو القمصان وأخرجه جمال أبو القمصان .

وتم في العرض التركيز على الأزمة التي يعيشها قطاع غزة من نقص في كمية المياه ، والسلوكيات السلبية المتعلقة بسوء الاستخدام والتي تساهم في زيادة مشكلة المياه ،أيضاً السلوكيات التي تؤدي إلى تلوث مياه الخزان الجوفي خاصة بالمعادن الثقيلة وتلوث مياه الشرب بسبب عدم تنظيف خزانات المياه ، كما تم التطرق إلى موضوع سرقة المياه من قبل بعض المواطنين عبر وصلات غير قانونية مع الإشارة إلى حق الفلسطينيين في الحصول على مياههم .

جدير بالذكر أنه تم في نهاية العرض الثاني تسليم درع لمصلحة مياه بلديات الساحل من مركز غزة للثقافة والفنون كما تم الشكر والإشادة بمؤسسة التعاون النمساوي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دعم وتمويل العمل المسرحي.