السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يستقبل وفدا من الاتحاد الاوروبي والقنصل الفرنسي العام

نشر بتاريخ: 11/10/2012 ( آخر تحديث: 11/10/2012 الساعة: 13:13 )
رام الله- معا- استقبل وزير الصحة الدكتور هاني عابدين في مكتبه وفدا من الاتحاد الاوروبي ضم رئيس العمليات سيرجيو بيكولو ومدير مشروع الصحة والتعليم ماتياس تميل واولغا باوس جيبرت مسؤولة القطاع الاجتماعي وذلك بحضور مدير عام العلاقات العامة والاعلام الدكتور عمر النصر وماريا الاقرع مدير العلاقات الاجنبية في وحدة التعاون الدولي في الوزارة.

واستعرض الدكتور عابدين الوضع الصحي في الاراضي الفلسطينية والازمة المالية التي تمر بها وزارة الصحة وتأثيرها على الخدمات الصحية وخاصة النقص في الادوية والمستهلكات الطبية في مستودعاتها.

وقدم عابدين رؤية وزارة الصحة في إدارة القطاع الصحي مشيرا إلى النقص في التمويل الذي عمل على عدم قدرة الوزارة تنفيذ النشاطات والخطط الصحية داعيا الى تخصيص موازنة خاصة من الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي الى موازنة السلطة لتكون خاصة باحتياجات وزارة الصحة من ادوية ومعدات طبية.

من جانبه استعرض رئيس العمليات في الاتحاد الاوروبي السيد سيرجيو بيكولو المشاريع المقدمة للاتحاد من دعم الموازنه العامة للسلطة بمبلغ 150 مليون يورو سنويا بالاضافة الى دعم المستشفيات العربية في القدس وكذلك دعم الصحة النفسية من خلال البرامج والمشاريع التي تنفذها وزارة الصحة ودعم مستشفى الامراض العقلية في بيت لحم.

كما ابدى السيد سيرجيو بيكولو استعداده للنظر في طلب وزير الصحة بتخصيص ميزانية من دعم الموازنة تكون خاصة باحتياجات وزارة الصحة من ادوية ومعدات طبية.

ومن جهة اخرى بحث وزير الصحة مع القنصل الفرنسي العام في الاراضي الفلسطينية السيد فردريك ديزانيو والسيد هرفي كونان ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية سبل التعاون المشترك بين الجانبين في المجال الصحي.

واطلع وزير الصحة القنصل الفرنسي الوضع الصحي والازمة المالية التي تمر بها وزارة الصحة واولويات الوزارة والمتمثل في انشاء نظام تأمين صحي شامل يعزز استدامة تمويل القطاع الصحي وكذلك رفع كفاءة العاملين في القطاع الصحي وخاصة في التخصصات النادرة وتقوية العمل الاداري في وزارة الصحة وتطوير الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة، كما سلط الدكتور عابدين الضوء على تطوير الخبرات ومهارات الكوادر الصحية فيما يتعلق باعادة تأهيل المدمنين على المخدرات والعقاقير الخطرة.

واشار الدكتور عابدين الى الاخطاء الطبية وسبل ايجاد اليات ضمن النظام الصحي للتقليل منها مما يسهم في رفع مستوى الخدمات الصحية.

من جانبه استعرض القنصل الفرنسي المشاريع والبرامج التي تدعمها الحكومه الفرنسية في فلسطين والمتمثله بالدعم المباشر للموازنة بمبلغ 20-25 مليون يورو سنويا ومشروع انشاء المستودعات الطبية المركزية بمبلغ 6 مليون يورو في محافظة نابلس والمتوقع استكماله في نهاية العام القادم وكذلك دعم المستشفيات العربية في القدس.

واشار القنصل الفرنسي الى ان هناك بعثه فرنسية في نهاية هذا العام وذلك من اجل العمل على تقيم الاحتياجات الصحية لادراجها ضمن الدعم الفرنسي المستقبلي للمرحلة القادمة.

وفي نهاية الاجتماع شكر وزير الصحة القنصل والحكومة الفرنسية على الدعم والذي ساهم بشكل فاعل في تطوير النظام الصحي متمنيا الاستمرار في تقديم المزيد من الدعم وذلك لتجاوز الازمة المالية واعتبار القطاع الصحي الفلسطيني من القطاعات الحيوية وذات الاولوية في الدعم من قبل الحكومة الفرنسية وجميع الدول و المؤسسات المانحة.