السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم فرح ومرح لنزلاء مركز الدار البيضاء لذوي الإعاقة الذهنية في سلفيت

نشر بتاريخ: 11/10/2012 ( آخر تحديث: 11/10/2012 الساعة: 13:50 )
سلفيت- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة وبالتعاون مع مركز الدار البيضاء ومركز الصحة النفسية المجتمعية في مديرية صحة سلفيت نشاط ترفيهي لطلاب مركز الدار البيضاء.

وذكر البيان أن هذا النشاط يأتي في إطار الجهود التي تبذلها جامعة القدس المفتوحة للتواصل مع كافة المؤسسات والشرائح من جهة ومن جهة أخرى لإكساب الطلاب مهارات وخبرات عملية متنوعة وخصوصا تخصصات الخدمة الاجتماعية.

في بداية النشاط رحبت رويده ذياب مديرة المركز بالحضور ونقلت إليهم تحيات وزيرة الشؤون الاجتماعية السيدة ماجدة المصري وشكرتهم على جهودهم ومشاركتهم لفئات الإعاقة الذهنية وعمل برامج متخصصة تتلاءم مع قدراتهم الذهنية ، وأشارت إلى أهمية الدور الذي تلعبه جامعة القدس المفتوحة وخصوصا كلية التنمية الاجتماعية والأسرية في تسليط الضوء على الشرائح التي تحتاج إلى اهتمام ورعاية خاصة وتحدثت ذياب عن برامج المركز التأهيلية التي تهدف إلى إعادة دمجهم في المجتمع.

كما تطرقت إلى برامج ينفذ مع وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين وهو برنامج التفريغ النفسي للعاملين والهدف من هذا البرنامج تخفيف الضغوط النفسية على الموظفين وتحفيزهم حتى يتمكنوا من انجاز ما هو مطلوب منهم بكفاءة وفاعلية دون كلل أو ملل وشكر طلاب التدريب الميداني على مبادرتهم وشكرت الهيئة التدريسية على متابعتهم واهتمامهم .

بدورها نقلت الاستاذه كوثر عبد الرازق في كلية التنمية الاجتماعية والأسرية بالجامعة تحيات الأستاذ الدكتور يونس عمر رئيس الجامعة والدكتور خالد القراوني مدير فرع سلفيت ألدارسي على دورهم في دعم الأنشطة المتنوعة لفئات المجتمع المتنوعة والتي تحتاج لدعم واهتمام من قبل مؤسسات المجتمع المحلي كما أن جامعة القدس المفتوحة تعتبر من المبادرين في عمل أي نشاط يدخل الفرح والسرور لفئات ذوي الإعاقات المختلفة .

وأشادت بمستوى التنسيق والتعاون مع كافة مؤسسات المجتمع المحلي وبالذات مع مركز الصحة النفسية ومركز الدار البيضاء وأشارت إلى أهمية وضرورة إكساب الطلاب العديد من المهارة والخبرة العملية من خلال دمجهم بالمؤسسات الاجتماعية المختلفة والتي تتعامل مع فئات لها مشاكل متنوعة ليسهل اندماجهم في المجتمع.

وأوضح الأستاذ خليل عبد الرازق في كلية التنمية الاجتماعية والأسرية بالجامعة على النشاطات و الخطوات النظرية الواجبة إتباعها لتنفيذ النشاط وقدم شرحا مختصر عن الإرشادات الواجب إتباعها لطلاب التدريب الميداني عند عمل النشاط داخل مركز الدار البيضاء فهذه النشاطات تعمق الاتصال والتواصل مع هذه الشرائح وتكشف عن الإمكانيات والقدرات التي يمتلكونها من خلال التعرف على احتياجاتهم وتطلعاتهم.

وأشادت الاخصائيه الاجتماعية سائدة الخطيب من صحة سلفيت بهذه المبادرة التي أدخلت البهجة والسرور إلى نفوس الطلاب والمشاركين وأكدت على أهمية مشاركة ودعم كافة المؤسسات لمركز الدار البيضاء وضرورة دعم وتكرار مثل هذه النشاطات.

وتحدث الطالب جميل منصور احد طلاب التدريب الميداني عن أهمية هذا النشاط وعن الاستفادة العملية والعلمية التي اكتسبها وزملائه المشاركين وشكر الهيئة التدريسية وإدارة مركز الدار البيضاء استقبالهم واهتمامهم.

وشاركه في النشاط طلاب التدريب الميداني والأخصائية الاجتماعية في المركز إيمان سماره وموظفات المركز الهيئة التدريسية من الجامعة والمشرفين من صحة سلفيت.