الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بيكتي" توقع عقود تدريب وتوظيف وسفراء ريادة للعشرات من الخريجين

نشر بتاريخ: 11/10/2012 ( آخر تحديث: 11/10/2012 الساعة: 14:08 )
رام الله- معا- وقعت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي) مركز الاعمال والابداع الفلسطيني ضمن الاسبوع التكنولوجي اكسبوتيك 2012 العديد من عقود التدريب والتوظيف والسفراء ضمن برنامج نقطة الانطلاق والتي تنفذه بالشراكة مع مؤسسة الشباب الدولية (IYF)، من خلال مشروع "تعزيز الريادة الشبابية – YED" وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، والذي يهدف إلى تعزيز دور الشباب في الريادة التكنولوجية وتمكينهم من الانخراط في سوق العمل والذي يستهدف الخريجين الجدد الباحثين عن فرص عمل والرياديين ذوي المشاريع التكنولوجية الابداعية.

وقد نفذت بيكتي ثلاث دورات تدريبية حتى الآن لقرابة تسعين خريجاً من مختلف الجامعات الفلسطينية، وذلك في مقر الحاضنة الفلسطينية في رام الله.

وتناول التدريب مواضيع متنوعة منها مهارات الإتصال والتواصل، ومهارات إدارة الوقت، والتفكير الناقد، وبناء الفريق، وكتابة السيرة الذاتية ودورها في الحصول على العمل المناسب، وكيفية الاستعداد للمقابلات، حيث إشتمل التدريب على أمثلة عملية ساعدت في فهم المهارات الحياتية وإستضافة متحدثين من القطاع الخاص وفي عدة مجالات.

كما تم اجراء مسح لاحتياجات الخريجين من المهارات اللازمة والمطلوبة من قبل القطاع الخاص وشمل المسح عينة تجاوزت المائة خريج والعشرات من الشركات الخاصة بهدف تحديد نوعية الدورات التدريبية اللاحقة والمهارات المطلوبة التي يحتاجها الخريجون للإنخراط في سوق العمل، إضافة لتشكيلها دراسة عامة منبثقة عن العينات المنتقاة للاستفادة منها للعموم وسيبدأ التدريب الفني والذي سيشمل ما يزيد عن مئة وخمسين خريجاً خلال الفترة القادمة.

فقد تم انخراط عدد من المتدربين في الشركات الخاصة الفلسطينية إضافة الى مراكز المصادر الشبابية، حيث تم توقيع العقود معهم خلال معرض الاكسبوتيك 2012 كنتيجة لعشرات المقابلات التي عقدت خلال الأسابيع الماضية.

وأفاد المهندس حسن عمر المدير التنفيذي للحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات (بيكتي) نساهم من خلال هذا البرنامج بدفع جزء من راتب المتدرب أو الموظف لعدة أشهر وذلك للمساعدة في توفير هذه الفرص لهم والتي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل حيث أعداد العاطلين عن العمل في تزايد لشح الفرص ومحدودية حجم السوق والأعداد الكبيره من الخريجين.

وأضاف م. عمر نهدف من خلال هذا البرنامج الى عقد عدة دورات تدريبية في عدة مجالات ادارية وفنية لمئة وثمانين خريجاً كذلك توفير فرص عمل وتدريب في الشركات القائمة لثمانين خريجاً فبالإضافة للتسعين خريجاً والذين بدأوا بالتدريب خلال الأسابيع الماضية فإننا سنبدأ خلال هذا الأسبوع بتدريب ستين خريجاً ومن ثم توزيعهم واستيعابهم في الشركات والمؤسسات المحلية.

وأكد عمر أن بيكتي تبذل أقصى الطاقات للموائمة بين مهارات الطلاب ومتطلبات السوق وفي دعم وتنفيذ الخطط التكنولوجية المبتكرة وسيتم من خلال هذا البرنامج كذلك تأسيس ودعم ثلاثة مشاريع ابداعية لمجموعه من الرياديين.