الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكومسيك"...يعطي بارقة أمل للاقتصاد والازمة المالية

نشر بتاريخ: 12/10/2012 ( آخر تحديث: 16/10/2012 الساعة: 08:52 )
"الكومسيك"...يعطي بارقة أمل للاقتصاد والازمة المالية
رام الله - تقرير معا - قال وزير الاقتصاد الدكتور جواد الناجي انه بحث خلال مشاركته في اجتماعات "الكومسيك " المقامة في تركيا سبل تقديم الدعم المالي للسلطة وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني عبر فتح الاسواق العربية امام المنتجات المحلية من خلال مشاريع تنموية تقدم بها ولاقت تجاوبا سريعا واعطيت الاوامر من اجل تنفيذها .

واللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك" تنعقد سنوياً على المستوى الوزاري في اسطنبول بالجمهورية التركية ما بين شهري أكتوبر/تشرين الأول، ونوفمبر/تشرين الثاني، ويرأس جلساتها الافتتاحية والختامية رئيس الجمهورية التركية.

واضاف وزير الاقتصاد لوكالة معا ": عرضت مشاريع تتعلق بدعم المنتج الوطني من خلال مجموعة برامج أهمها مشروع تحديث وتأهيل الصناعات الفلسطينية ومشروع فتح أسواق جديدة الذي يضم إقامة مراكز تجارية فلسطينية دائمة في الخارج وإقامة معارض فلسطينية في بعض البلدان المستهدفة ولاقت تجاوباً سريعاً من رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الذي أعطى أوامره لمساعديه بضرورة العمل الفوري على تنفيذ هذه المشاريع وبشكل مستعجل "

وتابع": سيتم اقامة ثلاثة مراكز تجارية دائمة للمنتجات الفلسطينية في كل من الاردن والجزائر وماليزيا ".

واشار الوزير الى انه وضع جميع المشاركين في الدورة في صورة الوضع الاقتصادي والازمة المالية التي تمر بها السلطة وطلب من الدول العربية والاسلامية الدعم المالي للسلطة . مضيفا ان رئيس البنك الاسلامي للتنمية وعد بان يتدخل لدى الدول الاعضاء في البنك وعددهم 57 دولة في محاولة للحصول على دعم مالي للسلطة الوطنية".

واضاف ناجي ": لم اطلب ارقاما محددة لكنني وضعتهم في صورة العجز القائم ..حتى نهاية السنة هناك عجز بقيمة 400 مليون دولار دون الديون المترتبة على السلطة...ورئيس البنك المذكور وعد بان يساعد في تجاوز الازمة الاقتصادية والتسهيل على الاقتصاد من خلال تعزيز الصادرات الفلسطينية للاسواق العربية وهذا سوف يساعد في حل جزء من المشكلة الاقتصادية ".

وكان الوزير التقى برئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الأستاذ أحمد محمد علي الذي وضعه بصورة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية والسلطة الوطنية التي تعاني بأزمة إقتصادية خانقة بسبب عدم إلتزام المانحين بدفع الأموال التي تعهدوا بها من جهة والإجراءات الإسرائيلية المعيقة للتنمية والإرتفاع العالمي للاسعار من جهة أخرى.

ودعا وزير الاقتصاد في لقاءه مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو الى السرعة في تلبية دعوة الرئيس محمود عباس لعقد لجنة القدس لبحث الهجمة الإسرائيلية التي يتعرض لها المسجد الأقصى المبارك، والإجراءات التي يمارسها ضد الارض والمواطن الفلسطيني، والمدينة المقدسه على وجه الخصوص.

ووضع د. جواد ناجي، الامين العام في صورة الاوضاع التي تمر بها فلسطين والقدس بشكل خاص والإعتداءات المتكررة للمستوطنين الإسرائيليين على المسجد الاقصى والمخاطر التي تهدده والإجراءات الإسرائيلية التي تهدف الى تهويد القدس وطرد سكانها العرب منها.

كما إلتقى الوزير على هامش هذه الدورة مع العديد من الوزراء الأتراك والعرب والمسلمين الذي رأسوا وفود بلادهم الى أعمال الدورة وتم التباحث في العديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك .

وقد شاركت فلسطين في اجتماعات الدورة 28 للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك" التي عقدت في مدينة إسطنبول – تركيا في الفترة من 8 – 11 تشرين أول 2012 .

وترأس وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، وفد فلسطين الذي شارك في أعمال هذه الدورة التي إفتتحها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان والأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو. وبحثت الدورة العديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك التي تعنى بأمور تعزيز وتنمية التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وقضايا تخص التعاون المشترك في مجالات الزراعة والسياحة والنقل وقضايا محاربة الفقر والوضع الاقتصادي للدول الأعضاء بشكل عام.

كما أقيم على هامش الدورة جلسة لتبادل وجهات النظر لتعزيز تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث قامت الدول الأعضاء في المنظمة بعرض تجاربها ومرئياتها للنهوض بهذا القطاع الاقتصادي والمهم حتى يتسنى للدول الأعضاء وللكومسيك تبني إطار عام من شأنه دعم التنافسية وزيادة التبادل التجاري.

كما وشارك د. جواد ناجي أثناء زيارته الى تركيا في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي IBF السادس عشر الذي تقيمه جمعية رجال الأعمال الأتراك ( موسياد ) بالإضافة الى المشاركة في معرض موسياد الدولي الرابع عشر الذي يقام سنوياً على هامش المنتدى الاقتصادي والذي يحتوي على العديد من الصناعات التي تمثل كافة القطاعات الاقتصادية من أكثر من 86 دولة. ومن الجدير ذكره أن وفداً إقتصادياً فلسطينيا يمثل القطاع الخاص الفلسطيني قد حضر أعمال هذا المنتدى .

وعقد على هامش هذه الزيارة إجتماع عمل مع جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين الأتراك التي تضم في عضويتها أكثر من 200 رجل أعمال فلسطيني يعيشون في تركيا وتم التباحث حول كيفية التعاون بينهم وبين الوزارة وبينهم وبين رجال الأعمال الفلسطينيين ودعوتهم للإستثمار في فلسطين.