الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية يفتتح أربعة برامج تدريبية مصرفية في رام الله وغزة

نشر بتاريخ: 11/02/2007 ( آخر تحديث: 11/02/2007 الساعة: 18:22 )
نابلس- معا-باشر معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية في تنفيذ خطته التدريبية للعام الحالي، حيث افتتح المعهد برام الله وغزة وبشكل متزامن باكورة برامجه التدريبية من خلال عقد أربعة برامج تدريبية.

وتنوعت البرامج الأربعة التي يشارك فيها 63 كادراً من سلطة النقد الفلسطينية والمصارف العاملة في فلسطين ومؤسسات أخرى بين عدة عناوين، أولها تحليل الائتمان والذي ينفذ ضمن البرنامج الشامل "اعداد ضباط الائتمان "، والذي يقدمه معن دراغمة /بنك القاهرة عمان، وبرنامج المحاسبة المالية الذي يقدمه أسامة حرز الله/ البنك العربي للاستثمار وبرنامج ثالث ضمن البرنامج الشامل للموظفين الجدد يقدمه ضياء عبد الفتاح/البنك الفلسطيني للاستثمار بعنوان الثقافة المصرفية الأساسية.

وافتتح البرامج الثلاث والتي تعقد في رام الله خالد كايد، المدير العام، فيما افتتح برنامج رابع في غزة يقدمه شرحبيل الزعيم/ البنك العربي بعنوان التشريعات المصرفية، وتستمر البرامج الأربعة والتي يعقد كل منها بمعدل 15 ساعة تدريبية حتى مساء الخميس القادم الموافق 15/2 .

تدريب1514 كادراً وتنفيذ 97 برنامجا في عام 2006.

هذا وقد أنهى معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية خطته السنوية لعام 2006 في مختلف جوانب عمله من نشاطات تدريبية وفنية، إذ تمكن المعهد خلال العام الماضي من تنفيذ 97 برنامجا تدريبيا بواقع 1812 ساعة تدريبية ومشاركة 1514 موظفا من الجهاز المصرفي الفلسطيني ومؤسسات مالية أخرى أي ما نسبته 41% من إجمالي عدد العاملين في المصارف علما بأن الخطة اقتصرت على تنفيذ 75 برنامجا تدريبيا فقط.

ويأتي هذا التطور الذي شهده المعهد في العام الماضي منسجما مع إستراتيجية المعهد وسياساته وتوجيهات مجلس الإدارة الهادفة إلى إعداد وتأهيل وتطوير المهارات ورفع القدرات المهنية للكادر الوظيفي في الجهاز المصرفي الفلسطيني وبعض مؤسسات القطاع المالي المعنية، ووفقا للاحتياجات التدريبية من جهة، ومواكبة للمستجدات الحديثة في الصناعة المصرفية العالمية من جهة أخرى.

وأبدى الجهاز المصرفي الفلسطيني اهتماما كبيرا في البرامج التي طرحها المعهد للعام الماضي وخاصة تلك التي عالجت عناوين أهمها: مكافحة غسل الأموال، وتطبيقات بازل II، والتدقيق الالكتروني، وكشف التزوير والتزييف، والجوانب الإدارية باللغة الإنجليزية.

وتفاعل المعهد مع عملية تأسيس بنك الرفاه للمشاريع الصغيرة حيث تعاون مع إدارة البنك لعقد برنامج متخصص وشامل على امتداد 182 ساعة تدريبية لتأهيل وتدريب 28 مرشحاً للعمل من الخريجين الجدد، توجت بقبولهم جميعاً للعمل كموظفين في البنك.

تأهيل 32 ضابط ائتمان:
وحقق المعهد إنجازاً ملحوظاً لنجاحه في إعداد وتأهيل 32 ضابط ائتمان في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث عقد برنامجاً متخصصاً في الائتمان تألف من 9 برامج متخصصة تم تنفيذها على امتداد 160 ساعة تدريبية.

وارتفعت أعداد البرامج، والمتدربين، والساعات التدريبية، مقارنة بالعام 2005، حيث بلغت الزيادة في عدد البرامج 33 برنامجاً، وفي عدد المتدربين 544 موظفا، وفي عدد الساعات التدريبية 181 ساعة، وأولت المصارف اهتماماً في البرنامج لما له من أثر إيجابي على ترسيخ وتعزيز إدارة الائتمان فيها وفق أسس مهنية حديثة.

وعزى خالد كايد المدير العام للمعهد الإنجاز الذي تحقق إلى السياسة التي انتهجتها إدارة المعهد باعتماد التنوع، والتوزيع الجغرافي للبرامج، واستقطاب خبراء ومدربين من الخارج، حيث تم تنفيذ عدة برامج من خلال خبراء خارجيين، وتحت عناوين متنوعة خاصة بمحافظ الاستثمار والتسويق.
وأشاد الكايد بالتعاون الجاد والإيجابي مع سلطة النقد الفلسطينية والبنوك العاملة في فلسطين، والمؤسسات الأخرى وبالجهود التي بذلها طاقم المعهد لتحقيق تلك النتائج.
ومن الجدير بالذكر أن المعهد تمكن ومنذ نشأته في العام 1999 من تنظيم 279 برنامجاً تدريبياً بواقع 5873 ساعة تدريبية، وبمشاركة 4289 موظفا أي ما يفوق عدد موظفي الجهاز المصرفي الفلسطيني برمته

البرامج التي عقدها المعهد منذ نشأته
السنة عدد البرامج عدد المشاركين عدد الساعات التدريبية
1999 4 61 100
2000 4 75 100
2001 14 264 215
2002 15 246 300
2003 38 562 759
2004 43 591 956
2005 64 976 1631
2006 97 1514 1812
المجموع 279 4289 5873


خطة المعهد للعام 2007
وحول خطة المعهد للعام 2007 قال المدير العام أن المعهد أعد خطة طموحة، تتمتع بالمرونة والحداثة وتنسجم مع الاحتياجات التطويرية للجهاز المصرفي الفلسطيني، وستنفذ في كافة محافظات الوطن بصورة متوازنة ومرنة كلما كان ذلك ممكناً.
وتتنوع من حيث موضوعاتها ووفقا لإستراتجية المعهد وتجربته المهنية في مجال التطوير المصرفي، وقدراته المتاحة ضمن إدراك حقيقي لواقع البيئة المحيطة بالقطاع المصرفي من جهة والبيئة الفلسطينية من جهة أخرى.
واشار إلى أن الخطة ترتكز على أساس عديدة أهمها: اعتماد برامج تعنى بالتأهيل المهني للعاملين في القطاع المصرفي، نشر الوعي المصرفي.

نطاق الخطة:وتشتمل الخطة على برامج حديثة تتوافق مع السياسات التطويرية للجهاز المصرفي الفلسطيني.وستتضمن برامج شامله حول "تطبيقات بازلII" وذلك انسجاماً مع السياسات الرامية إلى المباشرة في تطبيق معايير بازل II خلال الفترة القادمة.
تهدف الخطة كذلك إلى تنفيذ برامج لإعداد الموظفين الجدد، وإعداد محللين ماليين، وضباط ائتمان، إضافة لبرامج حديثة في تكنولوجيا المعلومات وإدارة المحافظ الاستثمارية، واللغات.

وتوقع خالد كايد أن يقوم المعهد بتنفيذ 107 برامج تدريبية بواقع 1991 ساعة تدريبية خلال 2007 يتم تنفيذها بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية، والبنوك العاملة في فلسطين، والعديد من المؤسسات الإقليمية والدولية المتخصصة، ومن خلال استقطاب خبراء ومدربين من الخارج كلما كان ذلك ممكنا.
كما أعد المعهد خطة لتنفيذ 10 ندوات حول الوعي المصرفي تهدف إلى تعميق وترسيخ الوعي لدى المؤسسات الاقتصادية والمواطنين في كافة نواحي العمل المصرفي، وكيفية الاستفادة القصوى من البرامج والخدمات التي تقدمها المصارف.

التطوير الفني:
أضاف الكايد أن المعهد استكمل تحديث كافة التجهيزات التكنولوجية وبرامج الكمبيوتر لديه، وعمل على إنشاء صفحة إلكترونية خاصة بالمعهد http://www.pifbs.com تتيح المجال للراغبين في الإطلاع على برامج ونشاطات المعهد، وكذلك تسهيل إجراءات المشاركة في برامج المعهد ونشاطاته المختلفة من قبل الجهاز المصرفي و المؤسسات المعنية الأخرى، وطلبة الجامعات والخريجين الجدد الراغبين في الالتحاق ببرامج المعهد.

وأخيراً، قال الكايد: إن العمل جار بهدف الارتقاء بجودة ونوعية الخدمات التي يقدمها المعهد من خلال وضع استراتيجية جديدة وفقاً لتوجيهات مجلس إدارة المعهد، تعالج من بين أمور أخرى، إعادة هيكلة عمل المعهد من كافة الجوانب الإدارية والمالية والفنية وفقاً لمعايير حديثة. ومن المرجح أن ينتهي العمل بوضع هذه الإستراتيجية قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي.