السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية لمنتسبي المعهد القضائي الفلسطيني في حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 15/10/2012 ( آخر تحديث: 15/10/2012 الساعة: 11:34 )
اريحا- معا- اختتم المعهد القضائي الفلسطيني وبرنامج تعزيز العدالة الفلسطينية، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يوم أمس الدورة التدريبية حول حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة وقضاء الاحداث.

وقد استهدفت هذه الدورة منتسبي دبلوم الدراسات القضائية في المعهد القضائي الفلسطيني والبالغ عددهم عشرون قاضيا مرشحا، وذلك بمشاركة ثلاثة مدربين هم القاضي فطين سيف، ورئيس النيابة أحمد حنون، والمحامي فضل نجاجرة. وقد انعقدت الدروة في الفترة من 11- 13 اكتوبر ولمدة ثلاثة أيام في فندق الانتركوننتال في أريحا.

وقد افتتحت الدورة بكلمة لسعادة القاضي أسعد مبارك قاضي المحكمة العليا، مدير المعهد القضائي الفلسطيني، أكد فيها على أن هذه الدورة تكتسب أهميتها من كونها تأتي تتويجا لجهد قام به المعهد القضائي الفلسطيني بالتعاون مع ثمانية معاهد قضائية عربية لتطوير منهاج مشترك في حقوق الانسان، حيث يتم عرض هذه المادة والتدريب عليها في هذه الدورة من قبل المدربين الذي اختارهم المعهد في حينه لتطوير المنهاج.

من جانبه أكد السيد مايكل شبرد، مدير برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية على استعداد البرنامج الدائم لتقديم الدعم الفني واللوجستي للمعهد القضائي الفلسطيني وللقضاء الفلسطيني عموما وكليات الحقوق الشريكة وفقا للخطط التي يتم التوافق عليها.

وقد تناولت ورشة العمل التدريبية عدة مواضيع مثل مفهوم الدولة وفق أحكام القانون الدولي، مبادىء حقوق الانسان في قطاع العدالة، تطبيقات قضائية لحقوق الإنسان في المحاكم العربية، مبادىء المحاكمة العادلة ودور النيابة العامة، ضمانات المحاكمة العادلة، قانون الطفل الفلسطيني والمسؤولية الجزائية، اجراءات المحاكمة والتدابير العلاجية، وغيرها من المواضيع.

يذكر أن هذه الورشة قد عقدت بدعم من برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.