الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.سحويل يشارك في المؤتمر العالمي حول قضايا الصحة المجتمعية العربية

نشر بتاريخ: 15/10/2012 ( آخر تحديث: 15/10/2012 الساعة: 15:10 )
رام الله - معا - شارك مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب ممثلا برئيسه الدكتور محمود سحويل، مستشار الطب النفسي والعصبي، في المؤتمر العالمي حول قضايا الصحة المجتمعية العربية المنظم من قبل مركز البحث والصحة المجتمعية (اكسس) وكلية الطب في جامعة ميتشيغان وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومعهد الصحة الوطنية في الولايات المتحدة.

ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة ايام من تاريخ 15/10/2012 ولغاية 17/10/2012 تناقش فيها ابرز القضايا المتعلقة بالنواحي الصحية والمعايير اللازمة لصيانتها وسبل الرقي بها لتلبي حاجة المجتمع.

يشارك في المؤتمر ثلة من العلماء والباحثين والمختصين لالقاء الضوء على هذه القضايا الحساسة والتي في مجملها تتحكم في عجلة التنمية والتطور وتلامس الواقع من جوانبه المختلفة.

وتطرق الدكتور سحويل في ورقته العلمية لمظاهر الصحة العامة والنفسية في المجتمع الفلسطيني وابرز المعيقات التي تعترض تقدمه وتطوره وتحول دون انسيابه وتدفقه بصورة طبيعية.

حيث اشار الى ان ممارسات الإحتلال والقيود التي يفرضها تمثل العائق الأساسي بالإضافة الى فقر الخدمات المقدمة خصوصا على الصعيد النفسي والتي لا ترتقي الى مستوى الإحتياج ولا تتسم بالنوعية المطلوبة.

وقام الدكتور سحويل بتقديم شرح معمق لتداخل العوامل الإجتماعية وخدمات الصحة النفسية خصوصا المتعلقة بالوصمة الإجتماعية والوضع الإقتصادي المتردي وانغلاق الافق السياسي.

وأكد الدكتور سحويل على ضرورة تكثيف الجهود وتضافرها للوصول الى مستوى خدمات متقدم وعصري يلبي توقعات واحتياجات افراده ويوفر الحد المطلوب لصيانة مقدراته وإستثمار كفاءاته.