السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت فوريك - وجود المتطوعين والمتضامنين الاجانب يلجم المستوطنين

نشر بتاريخ: 15/10/2012 ( آخر تحديث: 15/10/2012 الساعة: 16:54 )
نابلس -معا- نظمت الاغاثة الزراعية بالتعاون مع جمعية تنمية المرأة الريفية يوم الاثنين فعالية تطوعية في بلدة بيت فوريك على شرف يوم المرأة الريفية العالمي شاركت بها حوالي 30 امرأة و10 متطوعين محليين و 10 متطوعين ايطاليين.

وجرى العمل في منطقة ( الجدوع ) وهي واحدة من اهم المناطق الساخنة في بلدة بيت فوريك والتي تتعرض باستمرار لاعتداءات المستوطنين حيث يقومون بقطع الاشجار وإحراقها ويعتدون على المزارعين الذين يغامرون بالوصول اليها لحراثتها او لتقليم الاشجار كما ويقومون بسرقة منتوج الزيتون من المزارعين .

يذكر انه كان قد استشهد في نفس المنطقة قبل اعوام المزارع الفلسطيني المسن محمد الزلموط حيث قام المستوطنون بتقطيعه بالمناشير وحطموا جمجمته.

ويقول المزارعون انه لولا وجود حشد المتطوعين معهم ما كان بإمكانهم القدوم الى كرومهم في هذه المنطقة وأشاروا الى رؤوس الجبال المحيطة حيث كان عدد كبير من المستوطنون يراقبون ما يجري. وعلل المزارعون عدم مهاجمة المستوطنين لهم في هذا اليوم بسبب وجود هذا الحشد من المتطوعين ووجود المتضامنين الأجانب.

ويذكر ان حاجزا عسكريا على مدخل بيت فوريك اوقف سيارات المتضامنين الاجانب وحاول منعهم من الدخول الى البلدة، مدعيا ان هناك خطرا على حياتهم لكن المتضامنين اصروا على الدخول وفعلا وصلوا الى حيث موقع العمل وعملوا بجد ونشاط واستمعوا الى روايات اصحاب الارض عن معاناتهم اليومية من اعتداءات المستوطنين.

وقال خالد منصور مدير الاغاثة الزراعية في محافظة نابلس ان الاغاثة والجمعيات الشريكة لها ستواصل تنفيذ حملة احنا معكم لتعزيز صمود المزارعين في جميع محافظات الوطن وانه في كل يوم تظهر الحاجة اكبر الى توسيع حملات التطوع وحشد المئات بل والالاف لانجاز قطف الزيتون في المناطق الساخنة.