السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الضمير" تنفذ مشروع الحق في تشكيل الجمعيات الاهلية والانتماء اليها

نشر بتاريخ: 16/10/2012 ( آخر تحديث: 16/10/2012 الساعة: 11:08 )
غزة- معا - شرعت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بالشراكة مع شبكة المنظمات الأهلية، بدء تنفيذ المشروع الثاني الممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان " المساهمة في احترام وحماية وتعزيز الحق في تشكيل الجمعيات والانتماء إليها في قطاع غزة ", ولمدة 36 شهراً تبدأ من أيلول 2012وينتهي آب 2015.

وتقدر الميزانية الإجمالية للمشروع بـ 300.000 يورو. ويأتي هذا المشروع إمتدادا للمشروع الأول الذي نفذ خلال العامين السابقين 2010/2011 بقيمة إجمالية بلغت 200.000 يورو وذلك ضمن برنامج الآلية الأوروبية لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ويستهدف المشروع , المنظمات غير الحكومية , منظمات المجتمع المدني , المحامين , المشرعين , الجمعيات المنتهكة حقوقها , الباحثين , صناع القرار, بهدف المساهمة في احترام وحماية وتعزيز الحق في تشكيل الجمعيات والانتماء إليها في قطاع غزه، تعزيز نشر المعلومات وزيادة الوعي العام بالحق في حرية تشكيل الجمعيات ، تحسين و تعزيز المناصرة والتشبيك بشأن الحق في حرية تشكيل الجمعيات ، صيانة وحماية الحق في تشكيل الجمعيات من خلال إنفاذ القانون المحلي.

ويشتمل المشروع على العديد من الأنشطة من بينها تنظيم حملات ضغط ومناصرة، وحلقات إذاعية وتطوير الشبكة الأهلية لحماية الحق في حرية تشكيل الجمعيات ، وتنظيم مؤتمرات متخصصة، وعدد من الاجتماعات واللقاءات، وإصدار تقارير سنوية ، ودراسات ، ومراجعات قضائية ومراجعات تشريعية ، وتطوير البوابة الالكترونية للمشروع، ودورات تدريبية للمحامين , ورصد وتوثيق الانتهاكات بحق الجمعيات، وغيرها من الأنشطة التي تساهم في تحقيق الأهداف المحددة للمشروع.

وأبدت مؤسسة الضمير بالشراكة مع شبكة المنظمات الأهلية حرصاً شديداً لتحقيق الأهداف المرسومة للمشروع من خلال ضمان تنفيذ الأنشطة المختلفة له، فإنهما يكرران حث الجمعيات الأهلية في قطاع غزة على اختلاف طبيعة مجال عملها، والعاملين فيها، للتواصل مع طاقم عمل المشروع لما لذلك من أهمية مطلقة تمكن الضمير من الدفاع عن أي انتهاك تتعرض له الجمعيات الأهلية والخيرية في قطاع غزة.