الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين :الاحتلال أعاد اختطاف 8 أسرى محررين ضمن الصفقة وأبعد محررة

نشر بتاريخ: 16/10/2012 ( آخر تحديث: 16/10/2012 الساعة: 15:07 )
غزة-معا - أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات في تقرير له بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتنفيذ صفقة وفاء الأحرار الذي تحرر بموجبها 1027 أسير وأسيرة ، مقابل الجندي جلعاد شاليط ، بأن سلطات الاحتلال أعادت اختطاف 8 أسرى محررين ضمن الصفقة، بينما قامت بإبعاد أسيرة محررة إلى قطاع غزة ، مما شكل خرقاً واضحاً وخطيرا للاتفاق الذي تم برعاية وضمانات مصرية .

وأوضح المدير الاعلامى للمركز الباحث رياض الأشقر بأن الاحتلال يتذرع بحجج واهية من أجل الانتقام من المحررين وإعادة اعتقالهم مرة أخرى، بل ويدرس كل الخيارات من أجل تطبيق قانون يتيح له إعادة هؤلاء المحررين لقضاء أحكامهم السابقة داخل السجون ، وإلغاء العفو الذي صدر عنهم بعد التوقيع على صفقة التبادل، مبيناً أنه بهذا الصدد يدعى الاحتلال وجود أمر عسكري يحمل الرقم 186، وتمت صياغته خلال سبتمبر من العام 2011، أي قبل توقيع الصفقة بأيام قليلة يعطي الاحتلال إمكانية إعادة الأسرى المحررين بناء على معلومات سرية كي يكملوا مدة محكوميتهم المتبقية في السجون ، وهذا يدل على غياب حسن النية لدى الاحتلال في تطبيق اتفاق الصفقة .

وأشار الأشقر إلى أن الأسرى المحررين ضمن الصفقة ، الذين أعاد الاحتلال اختطافهم هم : الأسير المحرر"أيمن إسماعيل الشراونة" من الخليل وفرض عليه الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، و الأسير المحرر "أيمن أبو داود" ، وذلك خلال توجهه للتوقيع على إثبات وجود بمقر الارتباط العسكري الإسرائيلي بالمنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، حسب ما فرض عليهم الاحتلال بعد إطلاق سراحهم.

وبين أنها أعادت اختطاف الأسير المحرر " إبراهيم أبو حجلة" من الخليل وطالبت نيابة الاحتلال بإعادة الحكم السابق له بشكل كامل أي لمدة 25 عاما والتي قضى منها 9 أعوام قبل أن تشمله صفقة تبادل الأسرى ، وذلك بحجه أن الأسير عاد إلى "نشاطاته المحظورة"، والأسير المحرر" سامر طارق العيساوى" من القدس ، الذي أمضى في سجون الاحتلال 10 سنوات وأطلق سراحه ضمن الصفقة ، وكان قد تعرض للاختطاف والتحقيق وأطلق سراحه وعاد الاحتلال لاختطافه مرة أخرى ولا يزال يقبع في السجون .
وأشار الأشقر أن الاحتلال اختطف كذلك الأسير المحرر "إياد عطا احمد أبو فنون" من قرية بتير قضاء بيت لحم، وقام باستخدام التعذيب ضده في مركز تحقيق الجلمة، حيث تعرض للشبح والحرمان من النوم لمدة خمسة أيام متواصلة ، والأسير المحرر يوسف عبد الرحمن اشتيوي, 25 عاماً ، وقد أطلق سراحهم ضمن الدفعة الثانية من الصفقة ,والأسير المحرر "علي جمعة زيدات" من قرية بنى نعيم شرق الخليل تم إصدار قرار بإلغاء العفو بحقه وإعادة حكمه المتبقي له قبل إطلاق سراحه والبالغ 8 أشهر، والأسير المحرر "عبد الرحمن مهند دحبور "من قلقيلية .

وكشف الأشقر بأن الاحتلال قام أيضا باختطاف عدد من المحررين ضمن الصفقة، ثم قام بإطلاق سراحهم بعد عدة ساعات أو أيام ، ومنهم الأسير المحرر "خالد موسى المخامرة" من الخليل، والأسير المحرر" رامي سميح أبو هنية" والأسير المحرر" وبهاء الدين سمير سليم" وهما من عزون قرب قلقيلية . والأسير المحرر "محمد مصالحة " من قرية حجة شرق قلقيلية، والأسير المحرر "عارف خالد فاخوري" من جنين .

وبين أن الاحتلال أبعد إلى قطاع غزة الأسيرة المحررة ضمن صفقة وفاء الأحرار (هناء الشلبى) والتي اختطفت لعدة شهور خاضت خلالها اضراباً عن الطعام لمدة 44 يوماً متواصلة وقام الاحتلال بإبعادها إلى غزة.

ويخوض أسيرين من الذين أعيد اختطافهم إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ عشرات الأيام للمطالبة بإطلاق سراحهم وهم الأسير أيمن الشراونه ومضرب عن الطعام منذ 1/7/2012 ، ودخل إضرابه يومه 108 على التوالي وحالته الصحية صعبة ، ويتواجد في مستشفى سجن الرملة ، فيما الأسير الأخر هو "سامر العيساوى " ومضرب عن الطعام منذ 1/8/2012 ، ودخل يومه 78 على التوالي .

وطالب مركز أسرى فلسطين الراعي المصري بضرورة التدخل لحماية الأسرى المحررين ضمن صفقة التبادل من عمليات الاعتقال التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقهم ،و تختطف ما بين الحين والأخر أحد المحررين ضمن الصفقة ، والضغط على الاحتلال لإطلاق سراح الأسرى الثمانية الذين أعاد اختطافهم .

و طالب المركز المؤسسات الدولية التدخل من اجل تشكيل ضغط على الاحتلال لوقف انتهاكه للاتفاق وإطلاق سراح الأسرى المحررين الذين تحرروا ضمن الصفقة .