الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بنك الرفاه يفصح عن بياناته المالية الفصلية

نشر بتاريخ: 18/10/2012 ( آخر تحديث: 18/10/2012 الساعة: 06:24 )
رام الله- معا- أفصح بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة عن بياناته المالية للتسعة أشهر المنتهية في 30 أيلول 2012 لكل من هيئة سوق رأس المال وسوق فلسطين للأوراق المالية. حيث أظهرت البيانات المالية نمو الأرباح خلال الفترة المنتهية بـ 30/09/2012 بنسبة تتجاوز الـ 421% مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي، حيث حقق البنك خلال هذه الفترة أرباحاً صافية قبل الضريبة بلغت 2.34 مليون دولار أمريكي.

وأوضح الرفاه أن النمو في الأرباح يشكل انعكاساً لنمو حجم أعمال البنك خلال العام الماضي والأشهر التسعة من العام الحالي.

وذكر البنك أن النمو الملموس في أهم بنود الميزانية للتسعة أشهر الأولى من العام الحالي لاسيما في أرقام ودائع العملاء والتسهيلات الائتمانية مهد الطريق لتحقيق تحسن ملحوظ في ربحيته البنك خلال العام الحالي.

حيث تظهر البيانات المالية للبنك نمواً ملموساً في كافة المكونات الأساسية لقائمة الدخل بحيث أظهرت نمواً في صافي إيراد الفوائد بحوالي 69% ونمواً في صافي إيراد العمولات بنسبة 65% ونمواً في إيراد العملات الأجنبية بحوالي 112%.

وتظهر البيانات المالية أيضا أن البنك حقق خلال التسع أشهر من العام الحالي نمواً متميزاً في ودائع العملاء والتأمينات النقدية بحوالي 35.5% في حين نمت صافي التسهيلات الائتمانية للبنك بواقع 76%

وتظهر البيانات المالية كذلك ارتفاع رأس المال المدفوع للبنك إلى حوالي 40 مليون دولار بزيادة تقدر بـ 10 مليون دولار ناتجة عن زيادة شركة الاتصالات الفلسطينية حصتها في البنك ودخول شركة مسار العالمية للاستثمار كشريك استراتيجي في رأس مال البنك بحصة تساوي 5 مليون دولار لكل منهما، و من الجدير بالذكر أن الهيئة العامة غير العادية للبنك أقرت باجتماعها المنعقد بتاريخ 09/05/2012 الموافقة بالإجماع على الآلية المطروحة من قبل مجلس الإدارة لزيادة رأس المال من خلال الاندماج مع البنك العربي الفلسطيني للإستثمار ليصل راس المال الى 50 مليون دولار أمريكي قبل نهاية العام الحالي.

وقال أحمد الحاج حسن مدير عام البنك ، "أن الأداء المالي المميز للبنك يعكس مدى كفاءة الكادر المهني للبنك وقدرة البنك بان يكون على مستوى تطلعات المعتمدين لديه من حيث جودة الخدمة المقدمة لهم ، حيث أن الأرباح تحققت من الإيرادات التشغيلية للبنك، بما يشير بالتأكيد إلى قدرة البنك على الاستمرار بتحقيق تحسن في نتائجه حتى نهاية العام وفي الأعوام المقبلة"، لا سيما وان مجلس إدارة البنك في اجتماعه الأخير قد اقر خطة إستراتيجية طموحة تمتد لمدة خمس سنوات قادمة، تهدف إلى التوسع في جميع مناطق الوطن والتركيز على تطوير المنتجات البنكية جودة الخدمة و رضى العملاء بشكل أساسي "، وأضاف " إننا راضون تماماً عن تطور الأداء في البنك، لكننا لا زلنا نرى أن مزيداً من التقدم يجب احرازه خلال الأشهر والسنوات القادمة.

كما أشار مدير عام البنك إلى الرضى عن ثبات نسب النمو العالية في مختلف مؤشرات الربحية و التسهيلات الائتمانية بالإضافة إلى النمو المميز في ودائع عملاء البنك الذي يعكس بدوره تزايد ثقة العملاء بالبنك وملاءته المالية وجودة خدماته المقدمة، بالرغم من أن كافة المؤشرات والبيانات تشير الى عدم وجود نمو في ودائع العملاء على مستوى قطاع البنوك في فلسطين.

وصرح الحاج حسن أن البنك على أبواب افتتاح فرعه الجديد في مبنى الإدارة العامة في الماصيون وفي طور الانتهاء من التجهيزات لإطلاق الهوية المؤسسية والإسم التجاري الجديدين.