الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تمنح اربعة من باحثيها درجة الماجستير في الفقه والتشريع والعلوم البيئية واللغة العربية والقانون

نشر بتاريخ: 12/02/2007 ( آخر تحديث: 12/02/2007 الساعة: 22:22 )
نابلس - معا-منحت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية درجة الماجستير لخمسة من باحثيها في الفقه والتشريع والعلوم البيئية واللغة اللغة العربية والقانون وذلك بعد مناقشتهم لرسائل الماجستير التي كانت على النحو التالي:

الرسالة الأولى للباحث داود نعيم رداد بعنوان " نظرية الجريمة السلبية في الفقه الإسلامي ". تناول فيها مفهوم الجريمة السلبية وأنواعها وأركانها وشروطها وعقوباتها وآثارها وما يتبعه من مسؤوليات جنائية ومدنية، مع بيان أهم أحكامها المتعلقة بالاشتراك والشروع والجريمة ومقارنة كل ذلك بالجريمة الايجابية وبالقوانين الوضعية مع بيان رأي الإسلام في كل هذه الوضعيات.

وتألفت لجنة المناقشة من د.مأمون الرفاعي رئيسا، ود.الترتوري ممتحنا خارجيا، ود.مروان القدومي ممتحنا داخليا، ود.جمال حشاش ممتحنا داخليا أيضا.

أما الرسالة الثانية للباحث جعفر عبد القادر بعنوان " تقييم إدارة النفايات الصلبة في محافظة قلقيلية". تناول فيها دراسة إدارة النفايات في محافظة قلقيلية وأساليب معالجة مشاكلها حيث تم من خلال تطبيق الاستبيان تقييم الوضع الإداري والصحي لخدمات النفايات الصلبة في المحافظة.

وتألفت لجنة المناقشة من د.حسان عرفات رئيسا، ود.عصام الخطيب، ود.نضال محمود، ود.حافظ شاهين.

وكانت الرسالة الثالثة للباحثة ابتسام نايف أبو الرب بعنوان " صور الحرب وأبعادها الأسطورية في الشعر الجاهلي". تناولت الباحثة في هذه الرسالة صورة الحرب وجذورها الأسطورية التي تتشابه مع الأمم القديمة الأخرى مثل السومريين والبابليين والكنعانيين، وتناولت أبعاد صورة الحرب الإنسانية ممثلة في الرجل والمرأة وأبعاد صورة الحرب الطبيعية الجامدة والمتحركة.

وتألفت لجنة المناقشة من د.إحسان الديك مشرفا رئيسا، وأ.د. إبراهيم الخواجة ممتحنا خارجيا، أ.د. عادل أبو عمشة ممتحنا داخليا.

أما الرسالة الرابعة فكانت للباحث هاني احمد عواد بعنوان " المسؤولية الجنائية الشخصية لمرتكبي جرائم الحرب لمجزرتي جنين ونابلس كنموذج عام". وتناول الباحث الدراسة من خلال القرارات والاتفاقيات الدولية وخاصة مسؤولية مرتكبي جرائم الحرب الإسرائيليين خاصة مجزرتا جنين ونابلس.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د.احمد مبارك الخالدي، د.محمد الشلالدة، ود. نائل احمد طه.

وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المشرفة على الرسائل نجاح الباحثين ومنحهم درجة الماجستير كل في نخصصه.