الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تتزين لاستقبال أمير قطر

نشر بتاريخ: 21/10/2012 ( آخر تحديث: 22/10/2012 الساعة: 12:37 )
غزة - تقرير معا - يترقب قطاع غزة زيارة أول رئيس دولة عربية وإسلامية من أجل كسر الحصار والإعلان عن بدء المشاريع القطرية لإعادة الاعمار.

الاستعدادات في غزة تجري على قدم وساق والشوارع زينت بالأعلام الفلسطينية والقطرية وصور أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة الذي سيصل غزة هو وزوجته الشيخة موزة غدا الاثنين أو بعد غد الثلاثاء.

الدكتور يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية أكد أن الديوان الأميري سيعلن عن موعد زيارة أمير دولة قطر إلى قطاع غزة.

وقال رزقة لمراسل معا حتى الآن لم يعلن الديوان عن موعد الزيارة بشكل ثابت، مضيفا أن زيارته إلى القطاع هي خطوة عملية لكسر الحصار، وأن موقف الأمير هو ضد حصار غزة.

وبين أن أمير قطر هو أول رئيس دول يصل قطاع غزة بهذه الظروف وربما يكون تمهيدا لقيام بعض الرؤساء بزيارة غزة.

وقال "إن زيارة الأمير القطري هي رمزية لإعلان عن التضامن ورفع الحصار وبدء مشاريع الاعمار".
|193007|
من جهته قال الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف إن كل الترتيبات تشير إلى أن قدوم أمير دولة قطر إلى غزة سيكون الثلاثاء القادم.

وبين الصواف لمراسل معا أن هذه الزيارة لها دلالات سياسية أبرزها كسر الحصار السياسي والاقتصادي وبداية تدشين مرحلة جديدة ربما تكون لقدوم رؤساء من الدول العربية لغزة وهذا يعتبر انجاز للشعب الفلسطيني والحكومة وحركة حماس.

وفي رده على سؤال هل ستؤثر هذه الزيارة على العلاقة بين قطر والسلطة، قال لا اعتقد أنها ستؤثر على الرئيس محمود عباس ولا تعني تعزيزا للانقسام ولا تعني وجود شرعيات فلسطينية بل هي حالة خاصة بالقطاع نتيجة الحصار والدمار.

وعن التنسيق بين السلطة وقطر للزيارة، قال على الأقل ربما يكون هناك اطلاع لهذه الزيارة وهو شيء طبيعي.

وأكد الصواف انه لم يأت أحد مع أمير قطر سوى زوجته وربما رئيس وزرائه وهناك معلومات عن شخصية مصرية.
|193006|