السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة ماجستير توصي بتعزيز دور الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية

نشر بتاريخ: 22/10/2012 ( آخر تحديث: 22/10/2012 الساعة: 12:00 )
القدس - معا -منحت جامعة القدس / أبو ديس، يوم أمس، الطالب خالد موسى السعدي درجة الماجستير في الدراسات الأمريكية، عن رسالته التي جاءت بعنوان "دور الولايات المتحدة الأمريكية في التسوية السياسية في ايرلندا الشمالية".

وضمت اللجنة المكلفة بالمناقشة كل من الدكتور آمنة بدران مشرفةً ورئيسةً اللجنة، ورئيس معهد الدراسات الإقليمية في جامعة القدس الدكتور سامي مسلم ممتحناً داخلياً، والمحاضر في جامعة بيرزيت الدكتور سمير عوض ممتحناً خارجياً، وسط حضور مُلفت لأساتذة وطلاب معهد الدراسات الإقليمية.

وتميزت الرسالة بتسليطها الضوء على التدخل الأمريكي في المسألة الايرلندية، وتوسط الولايات المتحدة لانجاز اتفاقية الجمعة العظيمة 1998 كخطوةٍ أولى لانهاء الصراع الطائفي السياسي في ايرلندا الشمالية.

وتنبع أهمية موضوع الرسالة من كونها تقدم تجربةً حية عن الوساطة في الصراعات الدولية ، الأمر الذي يمكن مقارنته مع الحالة الفلسطينية للاستفادة الأمثل من الوساطة الأمريكية والأوروبية.

وخلصت الدراسة إلى نتائج هامة أبرزها أن التدخل الأمريكي في المسألة الأيرلندية جاء نتيجةً لوجود مصلحةٍ أمريكية سياسية واقتصادية في تلك المنطقة، كما تطرقت إلى دور الأمريكيين من أصولٍ ايرلندية في التزام الادارة الأمريكية بانجاز عملية السلام في ايرلندا الشمالية.

وانتهت الدراسة إلى أن عبراً عديدة مستوحاة من التجربة الايرلندية يمكن الاستفادة منها فلسطينياً أهمها الشروع في حوار فلسطيني وطني شامل وتبني برنامج موحد للتحرر واضح الأهداف والأساليب.

وكذلك تفعيل وتعزيز دور الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية في الدول ذات الثقل السياسي الدولي لدفعها باتجاه لعب أدوار أكثر حيادية حيال القضية الفلسطينية، وهذا يشمل تعزيز مشاركة فلسطينيي عام 48 في الحياة السياسية الإسرائيلية بهدف التأثير الإيجابي في القرار السياسي الإسرائيلي من الداخل.

وفي الختام أوصت لجنة المناقشة بمنح الطالب خالد موسى السعدي درجة الماجستير في موضوع الدراسة مع كامل حقوق وامتيازات هذه الدرجة.