الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناصر الدين: الاتحاد الدولي للاتصالات يرسل لجنة تقصي حقائق إلى فلسطين

نشر بتاريخ: 22/10/2012 ( آخر تحديث: 22/10/2012 الساعة: 16:09 )
رام الله - معا - أعلنت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، د.صفاء ناصر الدين، اليوم الاثنين، أن الاتحاد الدولي للاتصالات وافق على طلب الوزارة بإرسال لجنة تقصي حقائق إلى فلسطين مطلع العام للوقوف على كافة المعيقات والقيود الاسرائيلية التي تحد من نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

جاء ذلك خلال اجتماع وفد فلسطين لمؤتمر ومعرض الاتصالات الدولي المنعقد في دبي الأسبوع الماضي برئاسة الوزيرة وعضوية المهندس سليمان الزهيري وكيل الوزارة ومحمود ديوان مدير عام في الوزارة، حيث ضم وفد الاتحاد الدولي للاتصالات الدكتور حمدون توريه الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات وهولين زهاو نائب الأمين العام للاتحاد وفرانسوا رانسي مدير قطاع الراديو وابراهيما سانو مدير مكتب تنمية الاتصالات وابراهيم الحداد مدير المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي في القاهرة.

وأكدت د. ناصر الدين أن التوجه للمؤسسات الدولية وللاتحاد والرباعية الدولية هي جزء من حملة الوزارة المتواصلة للحديث عن الاجراءات الاسرائيلية التي تحاول شل عمل ونمو القطاع.

وأكدت د. ناصر الدين الأهمية البالغة في اصدار تقرير دولي من وكالة تابعة للأمم المتحدة حول معاناة القطاع والتحديات التي يواجهها بسبب رفض اسرائيل تنفيذ القرارات الدولية الخاصة بفلسطين.

واستعرضت د. ناصر الدين خلال الاجتماع المشاكل والصعوبات التي تواجه القطاع وحرمان فلسطين من الحصول على حقوقها في الترددات الكافية للمشغلين الفلسطينيين والترددات اللازمة لتقديم خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة وشبكات وخدمات الجيل الثالث والجيل الرابع بالاضافة إلى العراقيل التي تفرضها اسرائيل لمنع الشركات العاملة من إدخال التجهيزات والمعدات التقنية بغية تقديم وتطوير خدماتها أسوة ببقية بلدان العالم.

كما ناقش الاجتماع تنكر اسرائيل للاتفاقيات الموقعة وامتناعها عن تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة.

من جهته، أكد الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات استمرار الاتحاد في تقديم المساعدات والمشاريع المتعلقة بتطوير قطاع الاتصالات في فلسطين وفقا للقرارات الصادرة عن الاتحاد بما في ذلك تنمية وتأهيل الموارد البشرية، كما تم الاتفاق على متابعة تنفيذ امكانية تزويد الأكاديميات الرياضية المنوي إقامتها في فلسطين بمختبرات للحاسوب من خلال الاتحاد الدولي للاتصالات.

واجرى الوفد عدداً من اللقاءات الهامة مع رؤساء الوفود المشاركة على هامش المؤتمر، كما تم بحث عدد من القضايا التي تخص قطاعي الاتصالات والبريد مع عدد من وزراء الاتصالات وتقنية المعلومات ورؤساء هيئات تنظيم قطاع الاتصالات لبحث الموضوع الفلسطيني وللاستفادة من أفضل الممارسات والتجارب في هذه القطاعات.