الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة في جامعة النجاح حول حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة

نشر بتاريخ: 13/02/2007 ( آخر تحديث: 13/02/2007 الساعة: 20:25 )
نابلس - معا-نظمت دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية اليوم وبالتعاون مع القنصلية الأمريكية في القدس محاضرة بعنوان " حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية " .

وتحدثت فيها البروفيسورة مونيك تايلور المحاضرة في برنامج الدراسات الأمريكية في جامعة القدس، وحضرها بالإضافة إلى طلبة قسم اللغة الإنجليزية عدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية وطلبة الجامعة.

وفي البداية رحب الدكتور نبيل علوي، مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة بالبروفيسورة تايلور وشكرها على قدومها إلى الجامعة، وأكد حرص الجامعة على التواصل والتعاون مع المؤسسات العربية والأجنبية في المجالات الثقافية والأكاديمية.

وبدورها شكرت البروفيسورة تايلور جامعة النجاح على الفرصة التي منحتها لها للحديث عن حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، وتناولت تايلور في محاضرتها تاريخ الأفارقة السود في الولايات المتحدة وأجواء العزلة التي كانوا يعيشون فيها حيث تم فصلهم عن جميع المراكز الحكومية بما فيها المدارس والجامعات والعيادات والمطاعم والأماكن العامة.

ثم تطرقت لمراحل الكفاح التي خاضوها للحصول على حقوقهم، وخاصة دور مارتن لوثر كينغ الذي كان له دور مهم في هذه المراحل حين أقر بضرورة القيام بحركة سلمية للمطالبة بحقوقهم، وتعرضهم لهجمة شرسة من قبل الشرطة الأمريكية وذلك باستخدام الكلاب، ومن ثم شرحت كيف تعرض لوثر للاعتقال بسبب قيامه بهذه الحملة التي طالب فيها بحقوق السود، كما أشارت أنه على الرغم من كل الصعوبات التي واجهتهم فان حركتهم السلمية للمطالبة بحقوقهم تكللت بالنجاح وتحقق لهم ما يريدون.

وفي نهاية المحاضرة فتح باب النقاش وأثيرت الأسئلة التي تتعلق بتاريخ السود، وإمكانية استفادة الشعب الفلسطيني من تجربتهم في التخلص من الاحتلال الإسرائيلي، ودعتهم الحضور إلى لفت نظر الإعلام العالمي إلى قضيتهم التي تحتاج إلى جهد كبير لترويجها إلى العالم الغربي والرأي العام الدولي.