الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

قراقع: انهاء الترتيبات لعقد المؤتمر الدولي للأسرى في بغداد

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 24/10/2012 الساعة: 13:07 )
غزة- معا- صرح وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن اجتماعا للجنة التحضيرية للمؤتمر التضامني مع الأسرى قد عقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة بحضور أعضاء اللجنة المكونة من فلسطين والعراق ومصر والأردن والكويت ولبنان وبمشاركة وفد من جمهورية العراق المشرف على التحضير للمؤتمر وعلى رأسهم وكيل وزارة الخارجية العراقي لشؤون التخطيط السياسي.

وقال قراقع أن الترتيبات النهائية لعقد المؤتمر قد أنجزت وتم الاتفاق على محاوره وتوسيع المشاركة الدولية، والإعداد الجيد لإنجاحه, مشيرا أن المؤتمر سيركز على قضايا أساسية أبرزها البعد القانوني للأسرى وفق اتفاقيات جينيف والتوصية بطرح ملف الأسرى على طاولة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال قراقع أن المؤتمر سيتضمن شهادات لأسرى و اسيرات وأطفال محررين وعرض أفلام عن الأسرى اضافة الى معرض لأعمال الأسرى.

واعتبر قراقع أن المؤتمر سيشكل خطوة هامة الى الأمام في تدويل قضية الأسرى ومشاركة المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته القانونية والسياسية ازاء حقوق الأسرى القابعين في سجون الاحتلال.

وقال قراقع أنه لأول مرة يعقد مؤتمر دولي للأسرى تحت رعاية جامعة الدول العربية و بإشراف ودعم عربي شاكرا العراق على استضافته للمؤتمر.

وقد التقى قراقع الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية وبحث معه موضوع الترتيبات الجارية لعقد ألمؤتمر وضرورة التحرك العربي لطرح ملف الأسرى على طاولة الجمعية العامة للأمم المتحدة واستصدار قرار يدعو الى الاعتراف بهم كأسرى حرب.

ويذكر أن قرار عقد مؤتمر دولي للأسرى قد اتخذ في القمة العربية في سرت عام 2010، وفي قمة بغداد عام 2012، وقد تبنت جامعة الدول العربية هذا القرار وشكلت لجنة تحضيرية من أجل انعقاده واستعدت جمهورية العراق لإستضافته يومي 11 – 12 12 2012 في العاصمة بغداد.