الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية تنظم دورة مكتبات متخصصة

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 09:19 )
رام الله- معا- على مدار أربعة أيام متواصلة، شارك ثلاثون مكتبياً فلسطينياً من مختلف محافظات الضفة الغربية في دورة متخصصة في علم المكتبات نظّمتها جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية، واستضافتها مكتبة جامعة القدس المفتوحة في فرعها بمدينة البيرة.

وقد حاضَر في المشاركين الأستاذ موسى الحافظ، صاحب دار الحافظ للنشر والتوزيع في الأردن، والذي يحمل درجة الماجستير في علم المكتبات والمعلومات.

بدوره ثمّن الدكتور إبراهيم خضر، رئيس جمعية المكتبات، جهود د. يونس عمرو، رئيس جامعة القدس المفتوحة، وتعاونه الدائم مع الجمعية، لإنجاح فعالياتها، وتأمين قاعات الجامعة لأنشطتها، كما شكر رجاء أبو عليا، مديرة مكتبات جامعة القدس المفتوحة، ووسام أبو فرحة، من مكتبة الجامعة، على ما بذلتاه من جهد في تنظيم وإنجاح الدورة. ووجّه د. خضر التحية والتقدير إلى الأستاذ موسى الحافظ مركّز الدورة، على خدماته الطوعية، وتجشّمه عناء السفر لإفادة قطاع واسع من المكتبيين الفلسطينيين.

وستقوم جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية بتخريج المشاركين في الدورة في 3/12/2012 على هامش فعاليات مؤتمر المكتبات الذي ستعقده الجمعية في مدينة قلقيلية.

على صعيد آخر، مَنحتْ دائرة المنظمات غير الحكومية والشؤون العامة في وزارة الداخلية اعتماداً رسمياً لمجلس إدارة جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية المنتخَب، وللجنة المالية فيها.

يُشار هنا إلاّ أن "كتلة المكتبي الفلسطيني" كانت قد فازت في انتخابات جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية الأخيرة، وبكافة مقاعد الهيئة الإدارية، وحقّقت خلال الستة أشهر الماضية العديد من الإنجازات على مستوى الوطن، من بينها تنظيم العديد من الدورات التأهيلية لموظفي المكتبات في مختلف المحافظات، وتسيير ثلاث رحل لمئات المكتبيين إلى مدينة الخليل، والداخل الفلسطيني، والديار الحجازية، وتشكيل لجان مختلفة للجمعية، إضافةً إلى إيجاد مقر دائم لها، والإعلان عن عقد مؤتمر للمكتبات سيجري مطلع شهر كانون الأول القادم، والإعلان كذلك عن جائزة أفضل مكتبي فلسطيني، والتحضير للمشاركة في مؤتمر قطر للمكتبات، وتنظيم زيارة لمؤسسة شومان في الأردن، كما شارك وفد من الجمعية بمؤتمر المكتبيين الأردنيين الذي عُقد الشهر الحالي.

جدير بالذكر أن الهيئة الإدارية الجديدة للجمعية تتكون من 11 عضواً، موزعين بين محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.