الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقنية مراقبة خط المرمى تجتاز عقبة أخرى

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 14:12 )
القدس- معا- قال الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم الثلاثاء إن الشركتين المنتجتين لنظامي جول ريف وعين الصقر لمراقبة خطوط المرمى حصلتا على تراخيص لتثبيث انظمتهما في جميع انحاء العالم بعد التوقيع على اتفاقية مع الفيفا.

يأتي الاعلان بعد عام من تدشين الفيفا لحملة واسعة للبحث عن انظمة يمكن الاعتماد عليها بشكل دقيق لتحديد ما اذا كانت الكرة قد عبر خط المرمى ام لا.

وقال الفيفا في بيان نقلته رويترز "بين اكتوبر 2011 ويونيو 2012 اجتازت الشركتان سلسلة من الاختبارات المعملية والعملية المكثفة واجريت التجارب بطريقة المحاكاة وكذلك اختبارات فعلية في ارض الملعب خلال المباريات."

واضاف "هذا الانجاز الخاص بتقنية مراقبة خط المرمى والذي بدأ العمل به عام 2011 يعني ان الشركتين تملكان الان التراخيص الرسمية اللازمة لتثبيت انظمتهما في جميع انحاء العالم."

ووافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم وهو الجهة المسؤولة عن وضع قوانين اللعبة على استخدام التقنية في يوليو تموز الماضي في اعقاب سلسلة من القرارات التحكيمية المثيرة للجدل التي اخفق خلالها الحكام في تحديد ما اذا كانت الكرة قد عبرت خط المرمى ام لا.

وقال الفيفا ان النظامين لا يزالا في حاجة الى اجتياز اختبارات نهائية في الاستادات التي سيتم تثبيتهما هناك قبل ان يتم استخدامهما في المباريات الرسمية.

واوضح "بعد تثبيت هذا النظام في احد الاستادات فانه سيخضع لمعاينة اخيرة للتأكد من تشغيله بكفاءة."

وتابع "يتم تنفيذ هذا الامر من خلال جهة اختبار مستقلة ونتائج ما يسمى اختبار التثبيت الاخير يجب ان تكون ناجحة."

ومن المقرر ان يتم استخدام تقنية مراقبة خط المرمى لاول مرة في كأس العالم للاندية في اليابان في ديسمبر كانون الاول.

ويخطط الفيفا الى استخدام نظام جول ريف في واحد من الملعبين اللذين سيستضيفا مباريات البطولة على ان يستخدم نظام عين الصقر في الملعب الاخر.