الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول صعوبات عملية الدمج المدرسي في قلقيلية

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 14:51 )
قلقيلية - معا - نظم برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وبالتعاون مع قسم التعليم الجامع في مديرية تربية وتعليم قلقيلية ورشة عمل تحت عنوان" صعوبات دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المدارس" وذلك في مدرسة حبله الأساسية وبحضور ما يقارب الثلاثين من الأمهات.

وافتتحت الورشة بكلمة ترحيبه من مسؤولة وحدة الضغط والمناصرة في برنامج التأهيل المجتمعي امتنان أبو رويس والتي رحبت خلالها بالحضور وبالأخص الأمهات المشاركات متحدثة عن الإعاقة أسبابها وسبل الوقاية منها بالإضافة لعملية الدمج والآليات المتبعة لتحقيقها.

ومن جهته أشار المشرف في قسم التعليم الجامع في تربية وتعليم قلقيلية هاني زهدي إلى أهمية عملية الدمج ومتابعتها من قبل أهالي الأشخاص ذوي الإعاقة وبالأخص مدى التزام الأشخاص ذوي الإعاقة في الدوام المدرسي.

وفي سياق متصل أكدت عاملة برنامج التأهيل المجتمعي في حبله فادية مرداوي على أهمية عملية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة مشيرة إلى غرف المصادر والدور الذي من الممكن أن تسهم به في تعزيز عملية الدمج إذا ما وجدت من يدعمها ويصر على وجودها في كل مدرسة.

واختتمت الورشة بعدد من التوصيات من قبل الحضور أكدوا خلالها على أهمية عملية الدمج وعلى ضرورة تذليل العقبات التي تحول دون تحقيقها في أحيان كثيرة مطالبين التربية والتعليم وكافة المؤسسات المعنية بتعزيز ما يسمى بغرف المصادر وصفوف الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة انطلاقا من أن الحق في التعليم حق يكفله القانون لهم.

وتأتي هذه الورشة ضمن أنشطة مشروع الضغط والمناصرة الذي ينفذه برنامج التأهيل المجتمعي بدعم من مؤسسة ديكونيا ناد .