الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بال ثينك" ينظم ورشة عمل حول الحصار على غزة

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 15:09 )
غزة- معا -نظم "بال ثينك" للدراسات الاستراتيجية مؤتمر بعنوان "الحصار على غزة: تقييم الآثار واستراتيجيات المواجهة" بالتعاون مع مؤسسة هنرش بل الالمانية، حيث حضر المؤتمر نخبة من ممثلي المجتمع المدني والمحللين والصحفيين والاكاديميين وممثلي الجهات المعنية.

ويهدف المؤتمر الى الوقوف على الرؤى المستقبلية والاستراتيجيات الممكن اتباعها في ظل الاوضاع الاقتصادية والسياسية الراهنة في قطاع غزة فيما يتعلق بقطاع التعليم العالي والقطاع الخاص وقضايا المرأة.

افتتح أ.عمر شعبان، مدير بال ثينك للدراسات الاستراتيجية، المؤتمر حيث رحب بالحضور وثمن حضور ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والسيد رينيه وايلدانجل، مدير مؤسسة هنرش بول الالمانية، والسيد أليكسي ماسلوف، مدير مكتب الممثل الخاص للأمم المتحدة في الاراضي الفلسطينية. وأكد على اهمية تسليط الضوء على القطاعات المذكورة خاصة بعد مرور اكثر من 6 سنوات من الحصار على الشعب الفلسطيني.

اشار عمر شعبان أن هذا المؤتمر يأتي للتذكير بأن الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة مازال على الرغم من إدعاءات الحكومة الاسرائيلية بأن غزة لم تعد محاصرة.

وتحدث السيد رينيه وايلدانجل عن مؤسسة هنرش بل الالمانية التي تشكل جزءاً من حركة الخضر السياسية التي نمت حول العالم ردا على السياسات التقليدية الاشتراكية والليبرالية والمحافظة ونوه الى مجالات عملها وهي الديموقراطية والبيئة والمرأة والسياسة الدولية, وقال ان مكتب الشرق الاوسط يتولى مشاريع وبرامج في الاراضي الفلسطينية ومصر والاردن وهي تسعى الى المساهمة بجهودها المتواضعة في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني ورفع الحصار عن قطاع غزة. أكد السيد وايلدانجل أهمية تنظيم مثل هذه المؤتمرات لتوعية المجتمع الدولي بما يسببه الحصار على قطاع غزة، ومواصلة الضغط على الحكومات الغربية و المؤسسات الدولية كي تضطلع بعملها لرفع الحصار الظالم.

تلى ذلك كلمة السيد أليكسي ماسلوف مدير مكتب الانسكو بغزة وممثلا عن السيد روبرت سيري الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة يان كي مون، حيث ركز السيد ماسلوف على تقرير الامم المتحدة الذي صدر مؤخرا ويتحدث عن واقع غزة عام 2020. وأشار الى ان هذه الوثيقة يجب ان تتخذ كأداة دفاع قوية بيد المؤسسات الفلسطينية والدولية للتنبيه بأضرار الحصار, كما اشار الى ان السيد روبرت سري المنسق الخاص للأمم المتحدة في الاراضي الفلسطينية قد عرض هذا التقرير في جلسة مجلس الامن الاخيرة و قد صدم التقرير بإحصاءاته ومعلوماته الكثير من الاعضاء في مجلس الامن.

وفي الجلسة الاساسية للمؤتمر تم عرض ثلاث اوراق عمل تناولت تأثير الحصار على قطاعات التعليم العالي و القطاع الخاص والمرأة .

وشهد المؤتمر حضورا كثيفا من ممثلي المجتمع المدني والاكاديمي وقطاع الاعمال والاعلام حيث تم تقديم مداخلات وتعقيبات قيمة من قبل الجمهور .