السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم بين USAID وغرفة التجارة بالخليل

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 18:03 )
الخليل- معا- إحتفلت اليوم غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل بتوقيع مذكرة تفاهم بينها وبين شركة البدائل التطويرية DAI المنفذة لمشروع Compete الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وذلك بحضور كل من رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيد مايكل هارفي ومدير تطوير المشاريع في الوكالة الأمريكية السيد غسان الجمل ومدير مشروع Compete السيد دينيس جالاجير ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل المهندس محمد الحرباوي و السيد جواد حرباوي المدير التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة الخليل وأعضاء مجلس إدارة الغرفة وكبار الشخصيات ورجال الأعمال في محافظة الخليل.

حيث أقيم إحتفالاً رسمياً في مقر الغرفة في مدينة الخليل لتوقيع المذكرة التي تقوم بموجبها الوكالة الأمريكية بدعم الغرفة من خلال مشروع Compete كجزء من خطة المشروع الهادفة إلى دعم الإقتصاد الفلسطيني. حيث عبر المهندس محمد الحرباوي خلال كلمته الترحيبية عن سعادته بهذه الشراكة، وأكد على أن الغرفة من خلال رؤيتها وتوجهاتها الإستراتيجية تسعى دائما لتحقيق التميز ولخدمة أعضاء هيئتها العامة ومواطني المحافظة كافة وأضاف: " لدينا قناعة بضرورة تكامل الجهود لتحقيق هذه الرؤية، وإن توقيع هذه المذكرة اليوم من شأنه نقل الغرفة إلى مرحلة جديدة."

وتم التوافق من خلال توقيع مذكرة التفاهم هذه على عدد من البنود والتي من شأنها تحديد طبيعة العلاقة وأسس التعاون بين الطرفين حيث سوف يعمل القائمون على مشروع Compete بإشراك الغرفة في النشاطات التي يتم تنفيذها وتشجيع ودعم الغرفة على تنفيذ المشاريع التي تسهم في تطوير ودعم محافظة الخليل وسوف يعمل المشروع أيضا على رفع كفاءة وإمكانيات الغرفة لتتمكن من تقديم أفضل الخدمات بالإضافة إلى العمل على تقديم المشورات فيما يخص الأمور التنظيمية للغرفة بما يضمن حل المعوقات والمشاكل التي تواجه عملها.

من جانبه أثنى السيد مايكل هارفي على الجهود التي تقوم بها الغرفة لدعم إقتصاد محافظة الخليل الذي إستطاع الصمود رغم كل العوائق، وأكد بأن هذه المذكرة هي البداية لمسيرة التعاون التي تهدف إلى إنجاز الكثير من الأعمال وإلى أن الغرفة لها الدور الأكبر في قيادة هذه المسيرة وتحديد معالمها وتحقيق أهدافها.

ومن جانب آخر تشمل المذكرة بنودا تحدد دورغرفة تجارة وصناعة الخليل للتعاون مع المشروع بما يشمل الترويج وحشد الجهود لدعم المشاريع المنفذة من قبل المشروع بالإضافة إلى تقديم المعلومات والأرقام والإحصائيات اللازمة وخصوصا عن الجهات العاملة في القطاعات المستهدفة من قبل مشروع Compete والتي تشمل قطاع السياحة، الزراعة، تكنولوجيا المعلومات والحجر والرخام. وفي هذا السياق قدم السيد جواد حرباوي عرضا أوضح فيه مهمة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل والتي تتمحور حول تحقيق التنمية المستدامة، إلى ذلك تطرق العرض إلى أهداف الغرفة التي تسهم في تعزيز دورها في دعم الإقتصاد الفلسطيني وتطوير بيئة الأعمال. إلى جانب ذلك تحدث حرباوي عن المشاريع المنوي تنفيذها بالشراكة مع العديد من الجهات المانحة والمؤسسات العالمية والإقليمية والمحلية.

في نهاية الحفل قام السيد دنيس جالاجير بالإعلان عن نية المشروع دعم إحدى المبادرات الإستراتيجية للغرفة E- Chambers والتي تهدف إلى تقديم خدمات لأعضاء الغرفة من شأنها تحسين بيئة الأعمال والتشجيع على زيادة الإستثمارات حيث سوف يقوم المشروع بدعم عملية تحويل كافة الإجراءات وآليات العمل داخل الغرفة إلى عمليات إلكترونية.

وأشار السيد غسان الجمل إلى أن هذه الإتفاقية ما هي إلا بداية لتعاون طويل الأمد بين الوكالة الأمريكية والعديد من الغرف التجارية الفلسطينية حيث أن الوكالة تنوي توقيع إتفاقيات فردية مع هذه الغرف لدعم خططها الرامية إلى تقديم أفضل الخدمات لأعضائها.

من الجدير بالذكر أن مشروع Compete هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، حيث يساهم في دعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة وهي الزراعة والحجر والرخام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات. ويهدف المشروع إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني مع زيادة القيمة المضافة له. ويعمل المشروع على البناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي دعمت القطاع الخاص لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.