الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض في جامعة القدس عن تطوير كلية بشرية صناعية

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 20:31 )
القدس- معا - خلال المؤتمر الثالث للتقانه الحيويه الذي اقيم في جامعة القدس عرض د. سعد اللحام المتخصص في التكنولوجيا الحيويه البشرية عرضا مفصلا عن نتائج ابحاث نحو تطوير كلية بشرية صناعية حيوية ، وكان ذلك بحضور عدد كبير من الباحثيين والمفكريين واساتذة الجامعات .

ويتحدث العرض الذي قدمة د.اللحام عن ادخال وزراعة خلايا بشرية على اغشية صناعية حيث يمكن التحكم بعمل هذه الخلايا جينيا من اجل ضمان تنقية الدم ،وتساعد نتائج هذه الابحاث لحل مشكلة الفشل الكلوي والغسيل التقليدي عن طريق الكلية الصناعية، حيث يتميز هذا البحث انه يعمل على دمج الاغشية الصناعية مع خلايا حيوية لاول مره .

بدأ د.اللحام مشواره العلمي في كلية الطب في اوكرانيا ثم انتقل الى جامعة العلوم والتكنولوجيا في الاردن درس فيها الهندسة الوراثية ليحصل على درجة الباكلوريوس فيها ثم عمل لمدة عام في مختبرات الجامعه العربية الامريكية في مدينة جنين ، وحصل من جامعة هولندية على درجة الماجستير في العلوم الطبية الصيدلانية وحصل على برائة اختراع فيها .

وعمل د. اللحام كباحث في جامعة القدس تركزت ابحاثة حينها على على تحليل التنوع الوراثي لنباتات متنوعة في فلسطين منها سلالات محصول القمح ، وقال د.اللحام بان تجربتة بجامعة القدس كانت بوابة لنشر بحثة العلمي الاول والذي ادى الى فتح افاق عالمية امامه ، وحث د. اللحام على اهمية البحث العلمي في العمل الجامعي ، ويطمح بأن تكون جامعة القدس منبرا لاكتشافات علمية مستقبلية بمشاركاته وزملائة من البحاثين .
ودعى د. اللحام طلبة الجامعت الى السعي والجهد في الابحاث وقال ان الضغط ينتج الابداع ففي فلسطين فوجود الاحتلال يجب ان يكون دافع لنا لنكون متقدمين في العلم والتفوق على الاحتلال .

ويذكر ان عرض د.اللحام لنتائج ابحاثة حول الكلية الصناعية الحيوية سبقا علميا ، له اهمية على المستوى الدولي حيث سيكون له عرض مشابة لنفس النتائج في الولايات المتحده الامريكية الشهر القادم .