الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية دير البلح تتلقى وعودا من منظمة العمل ضد الجوع الأسبانية بحل مشكلة ملوحة المياه بالمنطقة

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 12:18 )
غزة - معا - تلقى رئيس بلدية دير البلح، أحمد الكرد، وعودا من منظمة "العمل ضد الجوع"، "ACH"، التابع لبلديات أسبانيا بحل مشكلة ملوحة المياه في المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع الكرد مع وفد من منظمة العمل ضد الجوع "ACH"، التابع لبلديات أسبانيا، في مقر البلدية قدم فيه شرحاً وافياً عن وضع المياه في المدينة محذراً من ارتفاع نسبة الأملاح في المياه الجوفية في المنطقة.

وبين الكرد أن قطاع غزة يعاني من خطر ملوحة المياه، مؤكداً أن مستقبل المياه في منطقة دير البلح سيئ للغاية إذا لم يتم التغلب على مشكلتها، مقدماً عدداً من الاقتراحات التي من شأنها التغلب على مشكلة ملوحة المياه.

وذكر أن منطقة البركة، هي المنطقة الوحيدة في دير البلح التي تحتوي على مياه صالحة للشرب، إلا أنها في الوقت نفسه تعاني من مشكلة عدم وجود خطوط للصرف الصحي بها من ناحية، وانخفاضها جغرافياً من ناحية أخرى.

وأعرب الكرد، عن شكره للمنظمة لدعمها وتشغيلها آبار البركة، التي أصبحت تغذي مساحة كبيرة في المنطقة، أملاً أن يكون هذا اللقاء استمراراً للتعاون المشترك بين البلدية والمؤسسة في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية المدينة.

من ناحيته، تحدث المهندس حسن براك، مدير دائرة المياه والصرف الصحي بالبلدية، عن مشكلة زيادة نسبة الأملاح في المياه الجوفية بسبب دخول مياه البحر على الخزان الجوفي، حيث إن الآبار الواقعة في المنطقة الشمالية والوسطى لدير البلح، ذات نسبة ملوحة عالية، مشيرا أنه يوجد في المدينة محطات لتحلية المياه، مبيناً أن المياه العذبة في المدينة تتركز في جنوبها.

وفي ختام الزيارة تفقد الوفد العديد من المواقع المقترحة لتنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي في مناطق شرق المحطة، وحي المعني، وحي المزرعة، ومنطقة أبو عريف في دير البلح، بالإضافة إلى زيارته الميدانية لآبار البركة للاطلاع على سير العمل.

وبدوره، وعد الوفد، الذي ضم السيد شفيه جنى، منسق المياه والصرف الصحي بالمنظمة، بدراسة الموضوع عن كثب.