الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعة.. الأمة الإسلامية تحتفل بأول أيام عيد الأضحى المبارك

نشر بتاريخ: 26/10/2012 ( آخر تحديث: 26/10/2012 الساعة: 19:31 )
بيت لحم- معا - تحتفل الأمة الإسلامية اليوم الجمعة بأول ايام عيد الاضحى المبارك.

ويستهل الفلسطينيون العيد بزيارة مقابر الشهداء لقراءة الفاتحة على أرواحهم ولوضع أكاليل من الزهور على الأضرحة، ومن ثم ينحر المواطنون الأضاحي ويتبادلون الزيارات للتهنئة بالعيد.

ولكن العيد هذا العام جاء مسبوقا بتصعيد للأوضاع في قطاع غزة خلف عددا من الشهداء والجرحى، وعاد الهدوء أمس بعد التوصل الى "تهدئة" بين فصائل المقاومة واسرائيل بوساطة من المخابرات المصرية.

وعلى صعيد العالم الاسلامي فقد وقف حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات امس حيث أدوا ركن الحج الأعظم. وصلى ضيوف الرحمن الظهر والعصر جمعا وقصرا واستمعوا لخطبة يوم عرفة.

وقضى الحجيج يومهم في عرفات إلى ما بعد غروب شمس يوم امس ثم نفر نحو 4 ملايين حاج بسلام وطمأنينة إلى مزدلفة وجمعوا الجمرات وأدوا صلاة المغرب والعشاء قصرا وجمعا وباتوا فيها. ثم يتوجهون اليوم إلى منى في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ومن مسجد نمِرة -حيث ألقى خطبة يوم عرفة- دعا مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المسلمين حكاما ومحكومين إلى تقوى الله.

ويستعد الحجاج لرمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر اليوم الجمعة ثم الحلق أو التقصير فيتحللون من إحرامهم تحللا أصغر.

ثم يستمر الحجاج برمي الجمار خلال الأيام الثلاثة التالية والتي تسمى بـ»أيام التشريق». وكان ضيوف الرحمن قضوا يوم التروية في منى اقتداء بالرسول -صلى الله عليه وسلم- قبل الوقوف بعرفات، وذلك وسط إجراءات مكثفة تبذلها السلطات السعودية لتسهيل حركة الحجاج.

وبهذه المناسبة تتقدم شبكة معا من كافة أبناء الامتين الاسلامية والعربية بالتهنئة والتبريك بهذه المناسبة راجية أن يعيده الله في العام القادم وقد ساد الأمن والامان ربوع الأوطان العربية والاسلامية وأقيمت دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.