الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات يطلع وفدا ألمانيا على انتهاكات الاحتلال

نشر بتاريخ: 31/10/2012 ( آخر تحديث: 31/10/2012 الساعة: 18:36 )
جنين - معا - أطلع محافظ جنين اللواء طلال دويكات، اليوم الأربعاء، وفدا المانيا من مركز التثقيف السياسي في ولاية "بادن فورتيمبرغ" الذي يزور المحافظة اطله على الأوضاع العامة جراء انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، بحضور الدكتور بسام الديسي منسق مؤسسة "هانز زايدل " الألمانية في فلسطين، وسليمان نمر رئيس قسم تفتيش نابلس والشمال في وزارة السياحة، ومساعد المحافظ كمال أبو الرب ومديرة العلاقات العامة والإعلام سناء بدوي.

من جهته عبر دويكات عن شكره باسم الشعب الفلسطيني وقيادته إلى الحكومة والشعب الألماني، على الدعم الذي يقدم إلى السلطة الوطنية لتتمكن من القيام بواجباتها اتجاه شعبنا ، متمنيا مواصلة هذا الدعم على كافة المستويات، للخلاص من الاحتلال الإسرائيلي حيث مازلنا نناضل منذ عام 67 ونعاني كثيرا جراء استمرار وجوده فوق أرضنا الفلسطينية.

وقال دويكات: أن وجودكم اليوم يكشف زيف الإدعاءات الإسرائيلية الباطلة وسترون الإجراءات والبطش الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف تتنامى في العالم مفاهيم عديدة عن الديمقراطية والحريات، ومع الأسف الاحتلال الإسرائيلي أكبر عدو لحقوق الانسان والعدالة والحرية ومازال يمارس الظلم والقهر، مشيرا إلى أهمية الموقف الألماني الرسمي ليكون داعم لتوجه الرئيس محمود عباس إلى الأمم المتحدة لقبول فلسطين كعضو غير مراقب في الأيام المقبلة.

وفي ذات الشأن استعرض دويكات انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة جنين وإقدامه على هدم العشرات من الآبار الجوفية في عدد من التجمعات السكانية وكان آخرها ردم خمسة آبار زراعية وبركة مياه في سهل في قرية كفرذان عشية حلول عيد الأضحى المبارك.

ولفت دويكات أن إسرائيل تسعى للسيطرة على المياه وفرض قيود كبيرة على المواطن الفلسطيني لاستخدام المياه، علما أن محافظة جنين تتميز عن غيرها من المحافظات في القطاع الزراعي وتنوع محاصيلها ونقص المياه يشكل عقبة رئيسية أمام هذا القطاع الحيوي لتوفير الدخل للسكان الذي يعتمدون على الزراعة، وكذلك منع السلطة الوطنية من تنفيذ المشاريع التنموية والتطويرية في الأراضي المصنفة "ج " وحرماننا من استخدام ثروات هذه الأراضي بما فيها المياه الجوفية وبناء المنشآت.

وتطرق دويكات إلى الاضرار الناجمة عن جدار الضم العنصري الذي أقامته سلطات الاحتلال بعد أن قامت بنهب ومصادرة آلاف الدونمات من أراضي المواطنين مما أدى إلى ألحق أضرارا بالغة بهم على المستوى الاقتصادي والاجتماعي ، وارتفاع في نسبة البطالة والفقر الشديد.

وفي الجانب الإنساني الوطني أشار دويكات إلى قضية الأسرى وضرورة الإفراج عنهم، وعن جثامين الشهداء المحتجزة في مقابر الأرقام من أبناء المحافظة.

هذا وتطرق دويكات إلى الوضع السياسي، مؤكدا التزام القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس برؤية المجتمع الدولي بحل الدولتين بكافة تفاصيل هذا الطرح، ولكن في المقابل الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم ببند واحد مما أقرته المرجعيات والإطار الشرعي الدولي لإنهاء الصراع، ولن نقبل مواصلة المفاوضات العبثية في ظل استمرار التوسع الاستيطاني، ولم نحقق منذ 19 عاما من المفاوضات أي تقدم مما يقوض أسس السلام في إطار رؤية المجتمع الدولي.

من جانبها ذكرت رئيسة الوفد سيبيل ثيلين رئيسة قسم التعزيز الديمقراطي في المركز أننا نهدف من خلال عملنا إلى مساعدة المواطنين الألمان في بناء النظام الديمقراطي وتعزيز الوعي، والإطلاع على الأوضاع خارج ألمانيا.

واستفسر أعضاء الوفد عن الوضع السياسي الداخلي، وسبل تحقيق الدولة الفلسطينية في ظل التعنت الإسرائيلي.

المحافظ من جهته أكد خلال أجوبته على أن السلطة الوطنية مصرين على تحقيق طموحنا في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ونحن بحاجة إلى وقوف الدول الصديقة إلى جانبنا.