الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرب وفرنسيون من باريس: نتنياهو غير مرغوب بك وإسرائيل لا تمثل اليهود

نشر بتاريخ: 01/11/2012 ( آخر تحديث: 01/11/2012 الساعة: 17:39 )
باريس- خاص معا - تظاهر المئات في العاصمة الفرنسية باريس منددين بالزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى فرنسا والتقى خلالها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وشارك في التظاهرة التي انطلقت في الساعة السادسة من مساء الاربعاء فرنسيون وأبناء الجاليات الفلسطينية والعربية إضافة إلى ممثلي قوى وأحزب سياسية ومثقفون وجمعيات فرنسية.

ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة الأوبرا في باريس لافتة كبيرة تطالب بحقوق الشعب الفلسطيني، ونددوا بسياسة نتنياهو القمعية بحق الفلسطينيين والتهديد بتوجيه ضربة إلى ايران.

وندد المتظاهرون الفرنسيون بالانتهاكات الاسرائيلية التي ترتكبها حكومة نتنياهو في الاراضي الفلسطينية المحتلة والمتمثلة في مواصلة شن الغارات على قطاع غزة وترسيخ الاحتلال من خلال بناء المزيد من المستوطنات ومصادرة الاراضي وهدم المنازل واستمرار فرض الحصار على قطاع غزة.
|193592|
وطالب المتظاهرون في العاصمة الفرنسية بتقديم رئيس الوزراء الاسرائيلي الى المحكمة الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، منتقدين في الوقت ذاته مشاركته في مراسم احياء ذكرى ضحايا مدرسة طولوز باعتباره شخصا يمارس العنصرية ضد العرب.

وقالت ايمولين عضو الاتحاد اليهودي الفرنسي من اجل السلام: نحن هنا للتنديد بالجرائم التي ترتكبها الحكومة الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وموقفها العدائي ازاء ايران وتهديدها بضربة عسكرية الامر الذي يشكل خطورة على منطقة الشرق الاوسط والعالم بأسره.

وأضافت أن "إسرائيل تنتهك القانون الدولي، ونحن نريد أن نقول نتنياهو لن يكون موضع ترحيب هنا. الى جانب ذلك نحن نصر على حقيقة أن إسرائيل لا تمثل اليهود في العالم، لأن الكثير من اليهود يعارضون الصهيونية والسياسة الإسرائيلية".
|193593|
وقال شادي فواغر ناشط فلسطيني مقيم في باريس لـ معا إن المتظاهرين أرادوا التعبير على رفضهم للسياسة الإسرائيلية القائمة على تعطيل عملية السلام واستغلال الوقت لفرض وقائع على الأرض تجعل من المستحيل إقامة دولة فلسطينية مستقلة قادرة على الحياة.

وكان نتنياهو قد التقى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وقال الأخير في مؤتمر صحفي مشترك إن باريس ستؤيد فرض مزيد من العقوبات على طهران إذا فشلت في إقناع العالم بأن برنامجها النووي للأغراض السلمية.

ورحب نتنياهو بما سمّاه "الموقف الفرنسي المهم للغاية".