الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال أكتوبر:الاحتلال يعتقل330 مواطناً بينهم 45 طفلاً و 11 امرأة

نشر بتاريخ: 01/11/2012 ( آخر تحديث: 01/11/2012 الساعة: 14:46 )
غزة-معا - أفاد مركز اسري فلسطين للدراسات في تقريره الشهري حول الاعتقالات وأوضاع السجون بان الاحتلال واصل خلال الشهر الماضي حملات الاعتقال ضد الفلسطينيين من أنحاء مختلفة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

ورصد المركز أكثر من 167 عملية اقتحام للقرى والمدن والمخيمات والأحياء، اعتقل خلالها الاحتلال ما يزيد عن 330 مواطناً فلسطينينا، بينهم 45 طفلاً، 11 امرأة، بينما اعتقل 9 مواطنين من قطاع غزة ، بينهم 8 صيادين، إضافة إلى المواطن "خليل جبريل النجار " (44 عاما) من جباليا على معبر بيت حانون (إيرز) شمالي قطاع غزة أثناء مرافقته لأخيه المريض، وهو أيضا يعاني من مرض الغضروف.، فيما اعتقل الاحتلال الأسير المحرر ضمن صفقة وفاء الأحرار "محمد عيسى الصليبي" 27 عام من الخليل ، أثناء مروره على حاجز الكونتينر شمالي بيت لحم متوجها إلى محكمة عوفر القريبة من رام الله لحضور محاكمة شقيقه "احمد ".

وحظيت القدس بالنصيب الأكبر من الاعتقالات حيث بلغ عدد المختطفين من القدس لوحدها 107 مواطن عدد منهم اعتقل من ساحات المسجد الأقصى المبارك خلال التصدي لمحاولات اقتحامه، تليها مدينة الخليل وبلغ عدد معتقليها 75 مواطن .

وأفاد المدير الاعلامى للمركز الباحث رياض الأشقر بان الاحتلال اعتقل خلال أغسطس الماضي 45 طفلا ما دون الـ 18 عاما، من مختلف محافظات الوطن أصغرهم الطفلين "محمد زيتون" 11 عاما، والطفل "مسلم موسى عوودة" 12 عاما وهما من حي البستان بمدينة القدس المحتلة .

وأشار الأشقر إلى أن إدارة السجون واصلت سياستها القمعية ضد الأسرى خلال شهر أكتوبر الماضي ، حيث قامت الوحدات الخاصة ترافقها الكلاب البوليسية المتوحشة باقتحام قسم 1 في ريمون وأجرت عملية تفتيش واسعة لعدة ساعات بعد أن أغلقت القسم ، قامت خلالها بقلب محتويات غرف الأسرى وخلطها مع بعضها البعض ، وذلك بحجة التفتيش عن أجهزة اتصال ، فيما اقتحمت وحدة خاصة، التي تسمى "درور" غرفة 40 في سجن "هداريم"، وقاموا بإخراج الأسرى بالقوة إلى خارج الغرفة، ونفذوا علمية تفتيش واسعة، رافقها تكسير للأدوات الكهربائية، وتمزيق ملابس الأسرى، وخلط الحبوب والمواد الغذائية مع بعضها البعض، واقتحمت قوة خاصة تعد بالعشرات قسم 7 في سجن "شطة" وقمت باغلاقه واعتدت على الأسرى بالضرب وقامت بعزل 3 منهم وهم علي صبيح وفواز بعارة وباهر عشي.

وفرضت إدارة السجن على الأسيرين محمد دلايشة" و "وائل أبو دلال" غرامة مالية مقدارها 250 شيقلا ومنعتهم من زيارة الأهل لمدة شهر وحرمتهم من الكنتين لمدة شهر ، فيما أعادت سلطات الاحتلال الأسير محمد ابووردة إلى التحقيق رغم انه معتقل منذ عشر سنوات وصدر حكم بحقه بالسجن المؤبد 48 مرة.

ونقلت إدارة السجون الأسير القيادي نزيه أبو عون من جنين، من سجن مجدو إلى هداريم، نقلا تعسفيا، فيما نقلت النائب في المجلس التشريعي الشيخ محمد جمال النتشة من سجن نفحة إلى سجن عوفر.

وتواصل إدارة السجون ا منع عائلة الأسير المقدسي محمود عيسى (44 سنة ) من الزيارة .حيث لم تتمكن من زيارته منذ إخراجه من العزل بعد قضائه 12 سنة في العزل الانفرادي .

ونقلت مصلحة السجون الأسير نهاد مفيد نعالوة،إلى المستشفى بعد فقدانه الوعي، اثر اعتداء إدارات معتقل حوارة علي