الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجبهة الشعبية تعلق موقفها من المشاركة في حكومة الوحدة على ما سيجري الايام المقبلة.. وتنتقد استمرارية الاتفاق الثنائي

نشر بتاريخ: 15/02/2007 ( آخر تحديث: 15/02/2007 الساعة: 13:14 )
غزة- معا- خضرة حمدان- جددت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين انتقادها لاستمرارية الحوار الثنائي بين حركتي فتح وحماس.

وقال النائب عن الجبهة جميل المجدلاوي إنه إذا بقيت الأمور في حدود الاتفاق الثنائي بين حركتي فتح وحماس, فإن ذلك يمثل رسالة سلبية منهما لباقي القوى، حيث سيكون من الطبيعي أن تتحدد مواقف هذه القوى على ضوء هذه الرسالة.

وفيما إذا كانت هذه المواقف هي عدم المشاركة قال انه من المبكر الحديث عن عدم المشاركة, وإنما سيتم تحديد الموقف من المشاركة في الحكومة على ضوء ما سيجري.

وأكد المجدلاوي في حديث مع وكالة "معا" على انه لم يجر اتصال بعد بالجبهة للمشاركة في الحكومة، عازياً ذلك إلى عدم البدء بالحوارات بشأن تشكيلها، مشيراً إلى ان ذلك سيكون بعد تقديم الحكومة الحالية استقالتها, وتسلم رئيس الوزراء المقبل كتاب التكليف.

وقال النائب عن الجبهة:" لسنا طرفاً في الاتفاق الثنائي بينهما وهذا الاتفاق يطرح مجموعة أسئلة حول ما ورد عن البرنامج السياسي فإذا كان البرنامج السياسي هو ما ورد في كتاب التكليف فنحن نرى ان هذا يشكل هبوطاً عن وثيقة الوفاق الوطني وايضاً طرحنا تساؤلاً حول أسس المشاركة التي تجعل من الحكومة القادمة حكومة وحدة وطنية فعلية لأننا نعتبر ما جرى بين الأخوة في حركتي فتح وحماس هو اتفاق ثنائي بينهما لا يمكن قبول التعامل معه على طريقة إما ان تأكلوا ما تركناه لكم أو ما نحن سائرون به بشكل ثنائي".

وشدد المجدلاوي على ضرورة ان تكون حكومة الوحدة الوطنية مستندة على وثيقة الوفاق الوطني وخاصة اللقاءات البرنامجية وأسس تشكيل المؤسسات التنفيذية والائتلافية بشكل عام وان تكون تجسيدا لشراكة حقيقة تحفظ التعددية والديمقراطية وتمكن من الممارسة الشفافة التي تعود بكل شيء للجماهير.

وقال ان هذه الأسس التي ستطرحها الجبهة عندما يبدأ الحوار مع رئيس الوزراء المكلف او مع الحركتين.