الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" تشارك في ورشة عمل بعمان حول أولويات البحث العلمي

نشر بتاريخ: 03/11/2012 ( آخر تحديث: 03/11/2012 الساعة: 14:59 )
بيت لحم - معا - شاركت جامعة القدس المفتوحة مؤخرا في ورشة عمل نظمها اتحاد الجامعات في عمان حول أولويات البحث العلمي، ومثل الجامعة في ورشة العمل أ. د. حسن السلوادي عميد البحث العلمي.

وبحث السلوادي خلال الورشة مع العديد من نواب رؤساء الجامعات وعمداء البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعات العربية إمكانية التعاون في المجال البحثي بين هذه الجامعات، وبخاصة في مجال الأبحاث المشتركة والإفادة من الخبرات البحثية وتبادلها، والتعاون في مجال مصادر المعلومات الورقية والإلكترونية.

وكانت الورشة خصصت لتحديد أولويات البحث العلمي في الوطن العربي. واختير أ. د. السلوادي مقررا للجنة الدراسات الإنسانية والتربوية والاجتماعية التي أقرت في الورشة من بين أربع لجان رفعت توصياتها بخصوص وضع البحث العلمي في الجامعات العربية.

وافتتحت الورشة بكلمة للأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية أكد فيها أن هذه الورشة تندرج ضمن اهتمامات اتحاد الجامعات العربية الذي تنضوي تحت مظلته 260 جامعة عربية.

وذكر أن المعضلة الأساسية التي تعاني منها الجامعات العربية ومؤسساتها الجامعية والبحثية تتمثل في ضعف البحث العلمي وتهميش دوره في التنمية والاقتصاد، مؤكدا أن البحث العلمي يشكل في عصر يشهد ثورة في مجال المعلومات والاتصالات أداة مهمة لزيادة الدخل القومي.

وأشار د. العدوان إلى عزم الاتحاد إنشاء صندوق قومي للبحث العلمي مهمته توفير الدعم المناسب لمشاريع البحث العملاقة التي تحتاج إلى تعاون مثمر وبناء بين الدول العربية كافة، لإحداث النهضة الشاملة ومواجهة الأزمات التي تمر بها شعوبنا العربية والتغلب عليها.

وألقى الدكتور مصطفى البشير الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية كلمة ركز فيها على أهمية هذا اللقاء الذي يجمع عشرات الخبراء المتخصصين في حقول المعرفة.

ورأى أن مكمن الأهمية ينصب في حاجة الأمة العربية التي تتلاحق فيها التطورات السياسية وتكتنفها ظروف مصيرية تتعرض فيها للاستلاب والتهديد المباشر من القوى الطامعة في مقدراتها وإمكاناتها، إلى رافعة تنهض بجوانب حياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، منوها إلى أن هذه الرافعة تتمثل في البحث العلمي وما يشتمل عليه من دراسات وأبحاث تنير الطريق نحو التغيير والتطوير والإفادة.

وقسم المشاركون في الورشة إلى أربع لجان متخصصة وفق المجالات التي وردت في مقترح اتحاد الجامعات العربية وهي: لجنة الدراسات الإنسانية والتربوية والاجتماعية، ولجنة العلوم الأساسية والهندسية، ولجنة العلوم الزراعية والبيطرية، ولجنة العلوم الطبية والصحية.