الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل تستقبل وفداً زراعياً وإعلامياً أردنياً

نشر بتاريخ: 03/11/2012 ( آخر تحديث: 03/11/2012 الساعة: 15:51 )
الخليل-معا- استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ظهر اليوم السبت الوفد الرزاعي الأردني الذي يزور فلسطين حالياً برئاسة محمد الروسان.

وفي بداية اللقاء، رحب المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة التجارية بالوفد الضيف، وقدم لهم شرحاً عن محافظة الخليل، واطلعهم على الاحصائيات الاقتصادية والسكانية المتعلقة بها، مؤكداً على التطلع لتفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها بين فلسطين والأردن قبل شهرين، خاصة ما يتعلق منها بزيادة التبادل التجاري بين البلدين، واستخدام الأراضي الأردنية كممر لتصدير المنتجات الفلسطينية للخارج، وخاصة للدول العربية.

مروان سلطان نائب محافظ الخليل، رحب بدوره بالوفد الأردني ونقل لهم تحيات محافظ الخليل كامل حميد، كما أكد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين، وقدم للوفد شرحاً عن الاوضاع السياسية والاقتصادية في فلسطين عموماً وفي محافظة الخليل على وجه الخصوص.

وشكر حمد الروسان رئيس الوفد الأردني بدوره الغرفة التجارية على الاستقبال، وأكد ان الزيارة جاءت بناءً على تعليمات من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، مشيراً إلى انها تأتي استكمالاً لزيارة معالي وزير الزراعة الأردني، وسعياً لتفعيل الاتفاقيات التي تم عقدها خلال الشهرين الماضيين. ومن هذا المنطلق فإن الوفد الأردني يضم مستثمرين ونقابيين وصحفيين. وأشار إلى مهمة الوفد الحالي ستتمثل في الاطلاع على المزيد من المحاصيل الزراعية والمنتجات الزراعية الفلسطينية سعياً للوصول إلى آليات تضمن الفائدة للطرفين وتزيد حجم التبادل التجاري المباشر بين البلدين.

فيما تطرق بدر الحوامدة مدير زراعة الخليل خلال كلمته للحديث عن المنتجات الزراعية لمحافظة الخليلنت والمساحات المزروعة، ومعدلات الإنتاج الزراعي من المحاصيل الزراعية التي تشتهر فيها المحافظة.

بعد ذلك تم فتح باب النقاش والأسئلة حيث تم طرح العديد من التساؤلات حول الاستثمارات الزراعية، والمحاصيل ومعدلات الإنتاج، والمعوقات التي تعترض سبيل التصدير إلى الأردن، وغيرها من الأمور الفنية المتعلقة بالتغليف والتعبئة، وكيفية تمييز المنتج الفلسطيني عن غيره من المنتجات، إضافة للإنتاج الحيواني في مجالات اللحوم والدواجن والحليب ومشتقاته.

وفي نهاية اللقاء أهدى المهندس الحرباوي رئيس وأعضاء الوفد الأردني نسخاً من دليل الصناعات والحرف لمحافظة الخليل، والذي يمثل أحدث إصدارات الغرفة التجارية، ويضم معلومات عن أكثر من 2400 منشأة صناعية وحرفية في المحافظة.

وكان في استقبال الوفد المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة التجارية، ونائبه عبد الحليم شاور التميمي، وعبده ادريس المين المالي للغرفة ونائبه فايز الجعبري، ومحي الدين سيد احمد منسق العلاقات العامة لمجلس الإدارة، وأعضاء المجلس محمد جميل أبو منشار والسيد شاهر عابدين.