الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول ادخال التربية البيئية وحماية الطبيعة في المناهج

نشر بتاريخ: 04/11/2012 ( آخر تحديث: 04/11/2012 الساعة: 15:04 )
بيت لحم -معا- بحضور محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل والمطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس ومفتي بيت لحم عبد المجيد العمارنة ومديرية الزراعة والعديد من ممثلي وزارة البيئة والتربية والتعليم ووزارة السياحة, اقامت جمعية الحياة البرية ورشة عمل لشرح مشروع ادخال مفاهيم التربية البيئية وحماية الطبيعة في المناهج الفلسطينية للصفوف الاول الابتدائي الى الصف الرابع .

المطران حنا اشار الى ضرورة هذه البرامج والتي من شأنها غرس الثقافة البيئية والتي يسعى الاحتلال الى مسحها من عقول الشعب الفلسطيني مؤكدا ان الفلسطيني هو أصل الثقافة والعلم.

المفتي العمارنة ثمن اضافة مفاهيم التربية البيئية الى المناهج والتي أكد الدين الاسلامي في كثير من الايات والحديث في المحافظة والاهتمام بها والتي كان الغرب يعرف العربي والمسلم من خلال سلوكه وتصرفاته ولازال.

كما اشار المحافظ حمايل الى ضرورة الاسراع في اتخاذ قرار اضافة التربية البيئية الى المنهاج والذي شأنه تعزيز ثقافة شعب بأكمله مشيرا لما تناقله الاباء والاجداد من ضرورة الحفاظ على البيئة, مؤكدا على ضرورة ادخال منهاج زراعي وبيئي يعرف الفلسطيني بتاريخه البيئي والزراعي ويعزز من خبراته بهذا المجال.

من جهته شرح ممثلون عن جمعية الحياة البرية الاليات المتبعة في ادخال المشروع في المناهج العلمية والشركاء من مركز التطوير للمناهج في وزارة التربية والتعليم ووزارة الزراعة ووزارة السياحة وجودة البيئة والجهة المنفذة جمعية الحياة البرية في فلسطين بتمويل من مؤسسة هانس زايدل الالمانية في القدس في الفترة الواقعة من العام 2012 حتى نهاية شهر تشرين الثاني.

يشار الى ان الاهداف لهذه الورشة تتمثل بضرورة تطوير مفاهيم دليل المعلم ونشر الوعي حول حول التربية البيئية وحماية الطبيعة للاطفال من عمر السبع سنوات الى العمر السادس عشر عن طرق الترفيه والجولات الميدانية والرحلات الداخلية بين المدن والارياف.