الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا تبدأ بإطلاق فعاليات قانونية لمحاكمة منفذي الهجوم على سفينة مرمرة

نشر بتاريخ: 04/11/2012 ( آخر تحديث: 06/11/2012 الساعة: 08:57 )
غزة - معا - أكدت "هيئة الإغاثة الإنسانية التركية" في غزة على ضرورة محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين الذي ارتكبوا الهجوم على سفينة مرمرة التركية وقتلوا 9 أتراك كانوا على متنها.

وأعلن رئيس الهيئة في غزة محمد كايا خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد في غزة عن بدء فعاليات قانونية في تركيا لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين الذي ارتكبوا هذه الجريمة، بعد مدة طويلة من المحاولات التي يقوم بها الشعب التركي للوصول إلى حقوقه لمحاكمة منفذي الهجوم، وقال : "سنواصل كل جهودنا وسنقوم بكل ما نستطيع أن نقوم به للوصول إلى حقوقنا وحقوق الشعب الفلسطيني".

وأكد كايا أن هيئة الإغاثة الإنسانية بدأت فعلياً بإجراءات ملاحقة ومتابعة القتلة الإسرائيليين في كل مكان، حتى الوصول إلى محاكمة عادلة.

وتأمل كايا من خلال هذه المحاكمات الوصول لنتائج ايجابية، ومنع المجرمين الإسرائيليين من التنقل بحرية حول العالم، داعياً باقي الدول التي قتل الاحتلال أبنائهم على متن السفينة أن تخطوا نفس خطوات تركيا للحد من حرية تنقل منفذي الهجوم ومحاكمتهم.

واكد أن قضية فك حصار غزة ليست قضية للفلسطينيين والمسلمين فحسب، وإنما هي قضية لكل أحرار العالم وأصحاب الضمائر الحية، مبيناً أنه كان على متن السفينة عدد من المتضامنين غير المسلمين، متأملاً أن يتم فتح محاكمات في بلدانهم لمن قام بقتلهم.

وأكد وكيل وزارة الخارجية المقالة بغزة غازي حمد أن محاكمة القتلة الإسرائيليين الذي نفذوا الهجوم لا تحتاج لاثباتاث لأنه لم يتم استخدام أي من الوسائل القانونية وإنما قام بقتلهم بدم بارد.

وقال :" إسرائيل تعتبر نفسها دولة فوق القانون لكننا نصر على محاكمتها دولياً رغم الوضع الدولي المعاكس للعدالة لتمسكنا وإيماننا بحق شهدائنا، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني سيقف بجانب الشعب التركي وكل الشهداء الذين سقطوا على متن السفينة".

يذكر أن سفينة مرمرة تعرضت لهجوم عام 2010 من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية في عرض البحر، وهي في طريقها لغزة، مما أسفر عن استشهاد 9 مواطنين أتراك.