الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالتعاون مع الوكالة الالمانية: مؤسسة تامر في رام الله تطلق حملة التوعية البيئية

نشر بتاريخ: 15/02/2007 ( آخر تحديث: 15/02/2007 الساعة: 19:12 )
رام الله - معا -اطلقت مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي اليوم حملة التوعية البيئية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ والمؤسسة الألمانية للتنمية ded من خلال ورشة العمل التي عقدتها في مقر جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، في البيرة والتي استهدفت مدراء واساتذة مادة البيئة في ثمان مدارس في محافظة رام الله.

ويهدف هذا المشروع حسب بيان وصلت "معا" نسخة منه الى بناء مسلكيات ايجابية وتأهيل قيادات مسؤولة بين الفتيان والفتيات، نحو قضايا البيئة والصحة العامة، كما يطمح الى إدخال مفاهيم البيئة في دروس ونشاطات الطلاب بشكل منظم.

هذا وتستمر الحملة لمدة عام، وتشمل عدد من المدارس والمجتمعات المحلية في محافظة رام الله والبيرة ومحافظات غزة.

وضمن جزئية المشروع الخاصة بالعمل مع المدارس، تم عقد هذه الورشة بهدف اطلاع المهتمين في المدارس المدعوة على أهداف المشروع والأنشطة المخطط لها والنتائج المرجوة منها. وقد حضر ممثلون عن مؤسسات محلية بيئية مشاركة بالمشروع، يعملون بمجالات بيئية مختلفة كإدارة النفايات الصلبة وإدارة المياه والمياه العادمة.

وقاموا بتقديم نبذة عن اساليب العمل التي سيتبعونها خلال عملهم مع الاندية البيئية في كل من المدارس المذكورة، كما عرضوا تجاربهم الناجحة على هذا الصعيد. أما وزارة التربية والتعليم العالي فقد قامت باعطاء نبذة عن تغطية المناهج الفلسطينية لمادة البيئة واساليب تدريسه والتعامل معها. كما شاركت سلطة جودة البيئة في ورشة العمل من خلال عرض رؤيتها الإستراتيجية فيما يتعلق بحماية البيئة. ويذكر أنه سيتم عقد ورشة عمل مماثلة مع المدارس الشريكة في قطاع غزة في وقت لاحق من شهر شباط الحالي.

واكدت مؤسسة تامر "ان هذا المشروع يأتي كتعاون بين مؤسسة تامر والوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ من منطلق الرؤيا المشتركة بأهمية اعطاء دور للأطفال واليافعين والكبار من أجل إحداث التغيير الإجتماعي. وبما أن لدى مؤسسة تامر خبرة عريقة في تفعيل ودمج الأطفال واليافعين في برامجها المجتمعية والتربوية اللامنهجية، فقد جاء مشروع التوعية البيئية هذا بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني لزيادة وعي الأطفال في المدارس والمجتمعات وخلق حس المسؤولية الإجتماعية من خلال قضايا البيئة. فالأطفال يتميزون بمقدرة عالية في التأثير على الآخرين، لذلك سنعمل معهم لتحقيق التغيير الملحوظ".

أما عن الوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ فقد حضر كل من نديم ملحم، مدير برنامج المياه، وماركوس لوكه، مدير برنامج إدارة النفايات الصلبة. وقد صرح ملحم "أن هذا المشروع مع مؤسسة تامر يؤكد على مبدأ الشراكة الذي تتبناه الوكالة الألمانية كسياسة استراتيجية على طريق التنمية المستدامة. فالعمل مع شركاء نشطاء في العمل المجتمعي كمؤسسة تامر، يرسخ مفاهيم التعاون والإستمرارية لتحقيق التغيير المنشود وتحويل الأنشطة البيئية الى نمط حياة وقصص نجاح". وأضاف ملحم " ان التوعية البيئية خاصة في مجالات المياه والنفايات الصلبة الهادفة الى إحداث تغيير في السلوكيات ضرورية حتى في ظل الظروف القاسية التي يعيشها المجتمع الفلسطيني".

يذكر أن مشروع التوعية البيئية هذا يحوي نشاطات عديدة في المدارس المختارة والقرى المهمشة التابعة لمحافظة رام الله والبيرة ومحافظات غزة. من هذه النشاطات: حملات النظافة في المدارس والأحياء، الندوات البيئية، الرحلات البيئية، الكتابة الإبداعية، مجلات الحائط، الإذاعة المدرسية، عرض أفلام بيئية، رسومات على الحائط، والأبحاث.