الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقليداً لـدبي: جزيرة صناعية قريبا في اسرائيل

نشر بتاريخ: 05/11/2012 ( آخر تحديث: 06/11/2012 الساعة: 09:04 )
بيت لحم- معا - أصبح المشروع "الحلم" إقامة جزيرة صناعية الذي وضع أمام العديد من الوزارات الاسرائيلية قريبا للتحقيق، ومن المتوقع ان ينتهي العمل في تشييد هذه الجزيرة عام 2020, وفقا لما نشره موقع صحيفة "معاريف" اليوم الاثنين .

وأضاف الموقع انه عقد اجتماع للجنة الوزارية الخاصة بدراسة هذا الموضوع الشهر الماضي، والتي بحثت مخاطر تنفيذ هذا المشروع، وقد وجدت اللجنة أنه يمكن تنفيذ هذا المشروع على بعد 8 الى 10 كم في البحر، وسيأخذ هذا المشروع 8 سنوات للتنفيذ بعد الانتهاء من الدراسة واتخاذ القرار النهائي، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع عام 2020.

وأشار الموقع الى أن هذه الجزيرة الصناعية يمكن "للدولة" أقامة مرافق البنية التحتية لتوليد الطاقة وتحليه المياه عليها، كذلك يمكن أقامة مطار على الجزيرة وكذلك للاستخدام العسكري.

يشار ان هذا المشروع ليس بجديد في اسرائيل، حيث تم دراسته عام 2000 وعرضه على العديد من الوزارات ذات الاختصاص، وقد كان هذا المشروع بمثابة حلم بعيد المنال في اسرائيل، ولكن بعد التقديرات الجديدة والتي اخذت في عين الاعتبار المخاطر المختلفة لهذا المشروع فقد بات قريب التنفيذ، ويمكن لاسرائيل ان تقلد دبي وتشييد جزيرة صناعية خاصة ان الموقع العبري نشر الخبر تحت عنوان "مثل دبي: قريبا جزيرة صناعية في اسرائيل".