الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منح مركز "شمس" عضوية اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 05/11/2012 ( آخر تحديث: 05/11/2012 الساعة: 16:25 )
رام الله -معا- رحب مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" في بيان صحفي له بقرار اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في جامعة الدول العربية بقبوله عضواً بصفة مراقب في اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان .

وقال المركز في بيانه أن رسالة وصلته من المستشار الهام الشجلي مدير إدارة حقوق الإنسان في جامعة الدول العربية ،أعربت فيها عن سعادتها بقبول عضوية المركز،وقالت السيد إلهام في رسالتها،التي وصلت نسخة منها إلى المركز أنه استناداً إلى "توصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها (33) ، والتي اقرها مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بموجب قراره رقم 7555 د. ع (138) بتاريخ 5/9/2012، ومنها بند (النظر في طلب حصول المنظمات العربية غير الحكومية الوطنية أو القومية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على صفة مراقب في اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان) رأت اللجنة منح صفة مراقب لمنظمتكم الموقرة" .

الجدير ذكره أن صفة الرقابة التي يتمتع بها المركز يتيح له حضور اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان،والاطلاع على جدول الأعمال الخاص باللجنة،علماً أن هناك العديد من البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة خاصة بالحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها التصدي للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.

وشدد مركز "شمس" على أهمية العضوية،بالنسبة للمركز،وقال أنه ينظر للعضوية على أنها تكليف جديد له في الدفاع عن حقوق الإنسان، وأنها مسؤولية جديدة بالنسبة له إلى جانب مسؤولياته الأخرى،كما أنها شهادة جديدة للمركز تؤكد على أن المركز يعمل بمهنية ،استناداً إلى خطته وبرامجه.

وأوضح المركز على أهمية العمل المشترك والتعاون مع الجهات الرسمية والأهلية،في الوقوف بحزم أمام الانتهاكات الإسرائيلية والتصدي لها في كل المحافل،وفضح تلك الانتهاكات، كما أن ذلك يندرج في إطار تعزيز حركة حقوق الإنسان العربية من خلال التكاملية في العمل ،إلى جانب الاطلاع على التجارب العربية بهذا المجال.