الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يدين مقتل مواطن وإصابة اثنين جراء انفجارات داخلية بغزة

نشر بتاريخ: 05/11/2012 ( آخر تحديث: 05/11/2012 الساعة: 16:23 )
غزة- معا - دان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان استمرار سقوط ضحايا جراء انفجارات داخلية في قطاع غزة وهو ما يندرج ضمن فوضى انتشار السلاح والاعتداء على سيادة القانون في الأرض الفلسطيني المحتلة.

وطالب المركز في بيان وصل "معا" النيابة العامة بالحكومة المقالة بفتح تحقيقات جدية فيها، كما ودعا الحكومة لاتخاذ إجراءات جدية من شأنها حماية المدنيين.

وقتل مساء أمس المواطن توفيق صيدم، من سكان مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، جراء انفجار داخلي، وفي سياق مماثل أصيب مواطنان آخران من سكان مدينة رفح جنوب القطاع، وهو ما يندرج ضمن حالة فوضى انتشار السلاح والاعتداء على سيادة القانون في الأرض الفلسطينية المحتلة.

ووفقاً لتحقيقات المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وإفادات شهود العيان، ففي حوالي الساعة 6:20 من مساء يوم أمس الأحد الموافق 04 نوفمبر 2012، قتل المواطن توفيق أحمد صيدم، 50 عاماً، ويعمل حداداً، جراء اصابته بشظايا في الصدر والبطن ناتجة عن انفجار جسم مشبوه أثناء تواجده في ساحة بالقرب من النادي الأهلي بمخيم النصيرات، و نُقلت جثة صيدم إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، وفي ساعات صباح اليوم الاثنين الموافق 05 نوفمبر جرى تحويلها إلى قسم الطب الشرعي في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وذكرت مصادر الشرطة لطاقم المركز بأنها قد توجهت على الفور إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث للوقوف على ملابساته.

وفي حادث منفصل، وصل في حوالي الساعة 5:00 من مساء يوم الخميس الماضي الموافق 01 نوفمبر 2012، إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار، بمدينة رفح، جنوب قطاع غزة، مواطن يبلغ من العمر 24 عاماً، وينتمي لأحد التنظيمات الفلسطينية، مصاباً بشظايا في أنحاء متفرقة من الجسم. وقد نُقل المصاب في اليوم ذاته إلى المستشفى الأوروبي في مدينة خان يونس لخطورة جراحة.

وذكرت مصادر الشرطة لباحث المركز بأن المواطن المذكور قد أصيب جراء انفجار صاعق كان يعبث به داخل منزله الواقع في حي كندا بالمدينة.

وكان المواطن محمد يوسف الغرام، 24 عاماً، من سكان بلدة الشوكة، شرقي مدينة رفح، قد أصيب في حوالي الساعة 11:40 صباح اليوم ذاته، بشظايا في اليد اليسرى بينما كان يتواجد داخل أحد الأنفاق الواقعة على الحدود مع مصر. نُقل المصاب إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار في المدينة لتلقي العلاج اللازم، ووصفت المصادر الطبية جراحه بالمتوسطة.

وقد حضرت الشرطة إلى المكان لمعاينة الانفجار، وذكرت لطاقم المركز بأن المواطن المذكور قد أصيب جراء انفجار صاعق عثر عليه داخل النفق.