الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جهود تختتم مشاركتها في اسبوع تبادل الخبرات الريفية لمشروع قرى لبنان

نشر بتاريخ: 06/11/2012 ( آخر تحديث: 06/11/2012 الساعة: 11:17 )
بيت لحم - معا- اختتمت جمعية جهود للتنمية الريفية والمجتمعية مشاركتها في الزيارة الأولى لنشاط تبادل الخبرات الريفية ضمن مشروع قرى الذي تم تنظيمه في قرية دير الاحمر – لبنان خلال الشهر الماضي بحضور مدير المشروع في فلسطين رزان شوابكة ورأفت وشحة مسؤول السياحة الريفية في جمعية الروزانا والذي شارك ضمن فريق الخبراء القادم من الدول الشريكة في المشروع من فرنسا وايطاليا واليونان واسبانيا و فلسطين وتونس ومصر.

نظمت الزيارة من قبل وزراة الزراعة اللبنانية ومجموعة من المؤسسات المحلية في قرية دير الأحمر حيث قام فريق الخبراء على مدى اسبوع بعقد عدد من المقابلات مع المجتمع المحلي من أفراد ومؤسسات وهيئات محلية من أجل التعرف على القرية واحتياجاتها وعرض النتائج النهائية للزيارة الاستطلاعية خلال الجلسة الختامية ضمن خطة تنمية استراتيجية خاصة بالقرية بحضور عدد من الممثلين عن الحكومة اللبنانية والمؤسسات الأجنبية والمحلية.

الجدير ذكره أن جمعية جهود قد انهت استعداداتها لتنظيم اسبوع تبادل الخبرات الريفية في فلسطين خلال شهر كانون ثاني القادم، حيث سيحضر عدد من الخبراء من دول البحر الأبيض المتوسط في زيارة استطلاعية للقرى المستهدفة من قبل المشروع في منطقة رام الله وطولكرم من أجل وضع خطة تنمية استراتيجية بناء على توصيات واقتراحات الخبراء. علما أن تطبيق آلية " تبادل الخبرات الريفية" تأتي كتجربة أولى في منطقة البحر المتوسط و أن تنظيم هذه الزيارات يمثل خطوة أولى في سلسلة أنشطة التبادل الخاصة بمشروع "قرى" والتي سيتم تنظيمها في كل من لبنان وفلسطين وتونس ومصر على مدى عامين من أجل تحقيق التنمية الريفية من جهة وإقامة شبكة قرى البحر الابيض المتوسط من جهة أخرى.

تجدر الاشارة الى أن مشروع " قرى" والمموّل من قبل الاتحاد الأوروبي والإدارة العامة للتنمية و التعاون والمعونة، هو عبارة عن تعاون مشترك عبر الحدود، يجمع الشركاء من شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط، من أجل" نقل حق المعرفة فى منطقة حوض المتوسط لضمان التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية المهمشة والاقل حظاً. يهدف هذا المشروع إلى تعزيز الحوار بين دول حوض المتوسط من اجل التوصل إلى بعض الحلول لمشكلة مشتركة أساسها الهجرة الداخلية من المناطق الريفية الى التجمعات المدنية.