الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تستضيف المؤتمر الأول للرعاية التلطيفية وعلاج الألم

نشر بتاريخ: 07/11/2012 ( آخر تحديث: 07/11/2012 الساعة: 19:16 )
الخليل- معا- تحت رعاية رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور نبيل الجعبري وبالتعاون مع جمعية أصدقاء المريض الخيرية في القدس وبالشراكة مع الجمعية الأردنية للرعاية التلطيفية وعلاج الألم استضافت جامعة الخليل المؤتمر الأول للرعاية التلطيفية وعلاج الألم تحت عنوان "الرعاية التلطيفية الواقع والتطلعات".

ابتدأ المؤتمر بعدد من المحاضرات التي شملت العديد من المواضيع قدمها الخبراء والأخصائيين من بعض الدول العربية والهند وأمريكا الشمالية، وقد تم ذلك من خلال البث الشبكي من الدول المشاركة إلى الجامعة وكان الهدف من ذلك زيادة المعرفة والوعي ورفع مستوى مهارات التواصل للعاملين في الحقل الصحي مما يساهم في تحسين نوعية حياة مرضى السرطان.

تضمنت المحاضرات مواضيع مهمة مثل نوعية حياة مريض السرطان- حق إنساني، والعلاج الشامل للألم (جسدياً ونفسياً)، ورعاية كبار السن، الممارسات الطبية والأخلاقيات في الثقافة الإسلامية، ورعاية الجروح، الصحة والطب التكميلي.

|194110|وقد حضر المؤتمر عدد كبير من المؤسسات المحلية (المستشفيات، الجامعات، كليات، مجموعة الشروق، وكالة الغوث، وزراة الصحة، مؤسسة سديل للعناية التلطيفية) إضافة إلى مختصين في العناية التلطيفية من أطباء وممرضين، وعدد من الهيئة الادارية والأكاديمية وطلبة الجامعة، وسيستمر المؤتمر لمساء غداً الخميس الموافق 8/11/2012 من الساعة الثامة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساءً.

ومن الجدير ذكره أن جمعية أصدقاء المريض الخيرية- القدس هي جمعية فلسطينية غير حكومية تأسست عام 1980 من قبل مجموعة من الأكاديميين الفلسطينيين والعاملين في مجال الصحة. وتمكنت خلال سنوات عملها من مساعدة المئات من النساء الناجيات من السرطان خاصة سرطان الثدي، على التأقلم مع حياتهن بعد الإصابة بالمرض وتوفير الدعم النفسي والإجتماعي، والتثقيف الصحي والمشورة للنساء وعائلاتهن في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة.