السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد رفيع المستوى من البنك الدولي يزور ضاحية الريحان

نشر بتاريخ: 07/11/2012 ( آخر تحديث: 07/11/2012 الساعة: 19:57 )
رام الله- معا- زار وفد رفيع المستوى من البنك الدولي ضاحية الريحان السكنية القريبة من مدينة رام الله.

وقد ضم الوفد كلا من إيزومي كوباياشي، نائب الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) التابعة للبنك الدولي، ونبيل فواز رئيس قسم الأعمال الزراعية والصناعية والخدماتية في نفس الوكالة، وقد اجتمع الوفد الزائر في ضاحية الريحان بالدكتور محمد مصطفى، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، والمهندس منيف طريش، المدير التنفيذي لمجموعة عمار العقارية، قبل أن يقوم الوفد بجولة في المشروع للاطلاع على مستوى الإنجاز الذي تحقق لغاية الآن.

وقدم الدكتور مصطفى خلال الاجتماع شرحاً حول صندوق الاستثمار الفلسطيني ودوره في المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني، إلى جانب تقديمه لمحة حول مشاريع واستثمارات الصندوق في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وفي حديثه حول مشروع ضاحية الريحان، قال الدكتور مصطفى: "لقد شكل مشروع الريحان أحد أكبر الإنجازات لصندوق الاستثمار الفلسطيني، وللقطاع العقاري بشكل عام، حيث انتهت الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من المشروع والتي تضم 350 وحدة سكنية من أصل 1,800 وحدة، كما أن كافة أعمال البنية التحتية بما فيها الطرق تم الانتهاء منها لتصبح الريحان جاهزة لاستقبال أكثر من 300 عائلة فلسطينية للسكن ضمن المرحلة الأولى والتي تم بيع 92 % منها".

كما وضح الدكتور مصطفى للوفد الفوائد الاقتصادية لمشروع ضاحية الريحان، مؤكداً "أن الريحان وفرت لغاية الآن أكثر 330 ألف يوم عمل، واشترك في تنفيذ المشروع حوالي 80 شركة فلسطينية، كما أن المشروع ضخ بشكل مباشر أكثر من 34 مليون دولار أمريكي في الاقتصاد الفلسطيني، وقد وصلت التكلفة الإجمالية للمرحلة من المشروع حوالي 100 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى أن الريحان قد تم تنفيذها بأيد ومواد فلسطينية، الأمر الذي ساهم بتشجيع الصناعات والمنتجات الفلسطينية، وتعزيز مكانتها السوقية".

وإلى جانب الأهداف الاقتصادية للمشروع، أكد الدكتور مصطفى "أن تنفيذ مشروع الريحان وإنجازه ساهم بالحفاظ على الأرض الفلسطينية واستغلالها بالطريقة الصواب، ليندرج المشروع في المساهمة في تعزيز صمود المواطن الفلسطيني على أرضه، فقد وضع الصندوق لمشاريعه أهدافاً تنموية تتعدى الأهداف الاقتصادية فحسب، فدعم صمود المواطن وقطع الطريق على المخططات الاستيطانية وتوفير فرص العمل والمسكن الكريم للمواطن الفلسطيني، كلها أهداف يصبو الصندوق إلى تحقيقها من خلال مشاريعه وبرامجه الاستثمارية".

وأثناء تجوالها في المشروع، أشادت كوباياشي بمشروع ضاحية الريحان، وأبدت إعجابها بالمستوى المتقدم في تنفيذ مختلف عناصر وتصاميم المشروع.

من جهته، قال المهندس منيف طريش، المدير التنفيذي لمجموعة عمار العقارية: "إن صندوق الاستثمار الفلسطيني ومن خلال مجموعة عمار الذراع الاستثماري للصندوق في القطاع العقاري، ساهم من خلال مشروع الريحان بتنشيط قطاع العقارات في فلسطين، حيث تقوم عمار في الوقت الراهن بتطوير العديد من المشاريع الكبرى العقارية والتي فتحت من خلالها فرصة للمطورين العقاريين للمشاركة في بناء ونهضة هذا القطاع في فلسطين".

وقد أكد طريش أن الريحان يتميز ببنية تحتية متطورة استفادت منها بالإضافة للمشروع الأراضي المجاورة للمشروع، الأمر الذي زاد من فرص الاستثمار في تلك الأراضي، حيث وفرت الريحان خدمات لثلاثة تجمعات سكانية لم تكن تصلها هذه الخدمات في السابق.

وأشار إلى أن ضاحية الريحان ساهمت في تنشيط مجموعة من القطاعات الاقتصادية منها: قطاع الإنشاءات وقطاع العقارات والأراضي وقطاع البنوك وقطاع النقليات وقطاع الدعاية والإعلان وصناعات الحجر والرخام والأخشاب وغيرها من القطاعات.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع ضاحية الريحان يضم حوالي 1,800 وحدة سكنية ومدرستان ومركزاً تجارياً مكوناً من أربعة مباني، إلى جانب المستشفى الاستشاري العربي المكون من 14 طابقاً بحجم استثماري يصل إلى 30 مليون دولار أمريكي، وبطاقة استيعابية تصل إلى 250 سريراً، بالإضافة إلى مسجد ومكتبة وروضة أطفال ومساحات خضراء وممرات للمشاة ومتنزه ترفيهي.