الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرلمان البلغاري يدعم التوجه الفلسطيني الى الامم المتحدة

نشر بتاريخ: 08/11/2012 ( آخر تحديث: 08/11/2012 الساعة: 12:46 )
رام الله- معا- في اطار الحشد الدولي لرفع مكانة فلسطين في الامم المتحدة الى دولة غير عضو، التقى اليوم الدكتور احمد المجدلاني، والسفير لدى بلغاريا الدكتور احمد المذبوح، في مقر البرلمان البلغاري مع كل من السيد دوبروسلاف ديميتروف، رئيس اللجنة البرلمانية لشؤون السياسة الخارجية والدفاع، والسيد سفيتوسلاف تونتشيف، رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة مع فلسطين.

وقد تصدر الحوار موضوع التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة لنيل مكانة دولة غير عضو لفلسطين في الجمعية العامة وضرورة دعم هذا الطلب من قبل بلغاريا.

وبعد العرض للموقف الفلسطيني وحيثيات إقدامنا على هذه الخطوة بالتوجه الى الجمعية العمومية للامم المتحدة، أعرب كل من النائبين البلغاريين عن الارتياح لكون الموقف الفلسطيني "أكثر ميلاً إلى الحوار" في ظل "ميل الحكومة الإسرائيلية إلى استخدام القوة".

ولجأ رئيس مجموعة الصداقة إلى التعبير المجازي أن إسرائيل بمثابة الصخرة الظاهر نصفها من الأرض، ويحاول أصدقاء فلسطين تحريكها من هنا وهناك وقلبها لعل تغييراً ما يحصل، ولكن كما يبدو دون جدوى. مع ان الوقت قد حان للتوقف عن ضرب الصخرة بالرؤوس واللجوء إلى الأساليب غير التقليدية، ومنها التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة الذي اعرب عن تأييده ودعمه.

وبدوره رئيس لجنة السياسة الخارجية فقد أكد على كون السياسة الخارجية البلغارية لا تتغير بغض النظر عن تغير الحكومات، فإن الموقف من قضية فلسطين سيبقى ثابتاً وداعماً لنضال الشعب الفلسطيني وحقة بإقامة دولته المستقلة.

وأضاف رئيس مجموعة الصداقة أن بلغاريا جمهورية برلمانية وتتجسد مواقفها من خلال سياسة الحكومة وخطوات وزير الخارجية والمندوب البلغاري الدائم في الأمم المتحدة، وأنه على يقين من أن موقف البرلمان البلغاري الداعم لفلسطين سيجد تعبيراً مناسباً أثناء التصويت على مشروع القرار الفلسطيني خلال الشهر الجاري.