الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من نقابات العمال في السويد يطلع على الواقع العمالي في جنين

نشر بتاريخ: 10/11/2012 ( آخر تحديث: 10/11/2012 الساعة: 23:14 )
جنين – معا - اطلع وفد من اتحاد النقابات السويدية على واقع العمال في محافظة جنين وذلك خلال الزيارة قام بها لمقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة جنين وضم الوفد رئيسة نقابة العاملين في السياحة والفنادق الليا نييا ومسؤولة دائرة العلاقات الدولية في الاتحاد كيت تبل .

واجتمع الوفد السويدي مع سكرتير المجلس العمالي في جنين رياض كميل ومسؤولة دائرة المراة ايمان قاسم ورئيس نقابة السياحة والفنادق عصام نواف ورئيس نقابة الخدمات العامة حسن ابو صلاح .

واستمع الوفد الى توضيح كامل من سكرتير المجلس العمالي عن واقع العاملين في كل قطاعات العمل في محافظة جنين وخاصة العاملين في اراضي ال 48 لما يعانوه من صعوبات خاصة صعوبة الوصول للعمل عبر الحواجز وكثرة اصابات العمل وتعمد اصحابا العمل في التنكر لمجمل حقوقهم العمالية التي نص عليها قانون العمل الاسرائيلي

وذكرت قاسم بانه طرأ تقدم على نسبة مشاركة المراة الفلسطينية في سوق العمل وتاتي هذه الزيادة البسيطة نتيجة للوضع الاقتصادي وحاجة الاسرة لمشاركة المراة في سوق العمل لسد احتياجات الاسرة .

من جهته ذكر نواف بان قطاع العاملين في السياحة والفنادق والمطاعم يعاني من تدني نسبة الاجور كما يعاني القطاع من عدم الاستقرار لدى العاملين فيه لان العامل يبحث عن فرص افضل . علما بان غالبية العاملين في هذا القطاع هم من الخريجين الجدد من فئة الشباب .

فيما اكد ابو صلاح بان قطاع الخدمات العامة هو من القطاعات الواسعة و يعاني بشكل عام من التدني الكبير في معدل الاجور حيث نرى ذلك التدني لدى العاملين في المحلات الجارية والسكرتيرات والعاملين في المؤسسات غير الحكومية كما يعاني هذا القطاع من تعدد المؤسسات التشغيلية الامر الذي يسبب صعوبة في التنظيم النقابي .

وفي نهاية الاجتماع اكد الوفد السويدي على عمق العلاقات السويدية الفلسطينية بشكل عام والعلاقات العمالية والنقابية بشكل خاصة مؤكدين على وجود توجه مستقبلي للتنسيق بين اتحاد نقابات السويد والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مجال التدريب النقابي والعمالي في مواضيع التنظيم النقابي وقانون العمل الفلسطيني والمفاوضات والصحة والسلامة المهنية .