الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تدفع بتعزيزات الى منطقة راس العين في نابلس

غزة: اختتام دورة تدريبية حول "الأمومة الآمنة في ظل النزاع"

نشر بتاريخ: 11/11/2012 ( آخر تحديث: 11/11/2012 الساعة: 13:25 )
غزة-معا- اختتمت جمعية الثقافة والفكر الحر دورة تدريبية حول "الأمومة الآمنة فى ظل النزاع "، ضمن فعاليات "مشروع تحسين وضع الصحة الإنجابية للنساء في المناطق المهمشة وتمكينهم من صنع خيارات صحة انجابية ورفاهية أفضل" والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع جمعية الهلال الاحمر لقطاع غزة من خلال مركزي صحة المراة بالبريج وجباليا والممول من الاتحاد الأوروبي، حيث تم تنفيذ الدورة التدريبية بمقر جمعية الهلال الأحمر بغزة .

وهدفت الدورة التدريبية الى تمكين مزودي الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية في مركزي صحة المرأة بالبريج وجباليا بالعديد من المهارات الخاصة بالتعامل مع حالات الحمل الخطر والولادات المنزلية في ظل النزاع والارشادات الصحية التي يمكن اتباعها لتحقيق ولادة امنة ،كما ركزت الدورة التدريبية على كيفية الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا للنساء والفتيات فى ظل النزاع.

وتناولت الدورة التي استمرت ثلاثة أيام بواقع( 15 )ساعة تدريبية واشرف عليها متخصصين في المجالات الصحية والنفسية والاجتماعية أيضا الادوار التي يمكن ان يلعبها الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين في تهيئة السيدات الحوامل أثناء النزاع لولادة امنة.

وحسب تقرير الإحصاء الفلسطيني لعام 2012 فهناك انخفاض بنسبة الولادات غير الآمنة حيث كانت 0.8 من الولادات في الأراضي الفلسطينية تتم في المنازل أو في مكان آخر غير آمن، 1.2% في الضفة الغربية مقابل 0.3% في قطاع غزة للعام 2010. في حين كانت هذه النسبة 5.2% في الأراضي الفلسطينية للعام 2000.

ميسون الفقعاوى المنسقة الوطنية للمشروع قالت:" إن اكساب المعلومات والمهارات لمزودى الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية حول كيفية تحقيق ولادة امنة، أمر هام للغاية فقد يكونوا مصدر إنقاذ إذا لم تتح للسيدة الحامل فرصة الوصول إلى مرفق صحي ، ولاسيما فى أوقات النزاعات "، مشيرة إلى إن المعلومات والمهارات التي يقدموها هؤلاء فيما بعد لأفراد المجتمع من نساء ورجال خلال حلقات التوعية التي يعقدونها في المواقع المختلفة هي التي ستساعد المرأة والآسرة والزوج على اتخاذ القرارات الصائبة والمناسبة عند الضرورة.

وأوضافت الفقعاوى :"ان الوصول لأمومة آمنة من خلال توفير رعاية شاملة تتركز في خدمات دعم وتحسين الصحة ( تغذية وبيئة صحية واجتماعية مناسبة ) والخدمات الوقائية والعلاجية للأمهات هو من الأولويات التي يسعى إلي تحقيقها المشروع والذي يهدف لتحسين وضع الصحة الإنجابية لسكان المناطق المهمشة في قطاع غزة، و تقويتهم لصنع خيارات صحة انجابية افضل" .

وأوضحت منسقة المشروع أن المشروع ينفذ على مدار عاميين 2012-2014 بالشراكة ما بين مركز صحة المرأة البريج التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر و مركز صحة المراة جباليا التابع لجمعية الهلال الاحمر لقطاع غزة ، ويندرج ضمن رؤية المؤسستين المشتركه فيما يخص برنامج الصحة الإنجابية الشمولي بالقطاع و الذى يعتبر من أكثر الساحات سخونة وأشدها افتقارا للخدمات الصحية الأساسية.