الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تزيل مبنى مخالف لشروط التنظيم والبناء في سوق القيسارية شرق المدينة

نشر بتاريخ: 18/02/2007 ( آخر تحديث: 18/02/2007 الساعة: 16:00 )
غزة -معا- قامت بلدية غزة على مدار اليومين الماضيين بعملية هدم وإزالة لمبنى متعدي ومخالف لشروط التنظيم والبناء في سوق القيسارية (سوق الذهب) الواقع بشارع عمر المختار شرق مدينة غزة.

وأشرف رئيس وأعضاء المجلس البلدي على حملة الهدم والإزالة التي نفذتها إدارة التفتيش والمتابعة والتنظيم والتخطيط الحضري بالتعاون مع شرطة البلديات، ولقيت عملية الإزالة صدى ايجابياً كبيراً لا سيما أن المبنى المخالف .

وأوضح د. ماجد أبو رمضان رئيس البلدية أن البلدية تولي قضايا التنظيم في البلدة القديمة أهمية قصوى حفاظاً على تراث وعراقة المدينة، مضيفا ان البلدية تشدد كثيراً في منح تراخيص البناء وتضع ضوابط صارمة للمحافظة على النظام الحضري والإنشائي للمدينة عموماً وللبلدة القديمة على وجه الخصوص.

واضاف:" أن البلدية منحت قبل فترة لأربعة أفراد رخصة لإقامة مبناً في شارع عمر المختار بسوق القيسارية أمام الجامع العمري الكبير من الجهة الشمالية عبارة عن أربعة محلات والرخصة عبارة عن دور أرضي ودور أول فقط مع عدم السماح بأية ارتفاعات لأن ذلك سيحجب المسجد العمري من الناحية الشمالية عن الأنظار وسيغطيه تماماً ولكن البلدية فوجئت بقيام أصحاب الرخصة بمخالفة شروط الرخصة وبناء دور إضافي مما شكل تهديداً كاملاً على صورة المسجد العمري والطبيعة العمرانية والإنشائية لتلك المنطقة، كما أنهم قاموا بتجاوز نسبة المساحة الطائرة فقامت إدارة التنظيم على الفور بإجراء الاتصالات وإرسال الإخطارات والمخالفات والتنبيهات اللازمة دون جدوى وبات المسجد العمري أحد المعالم الدينية الرئيسية في فلسطين وليس في غزة فحسب معرضة لطمث والحجب نتيجة ارتفاع هذا المبنى".

وتابع د. أبو رمضان أن المجلس البلدي قرر إزالة هذه التعديات نظراً لخطورتها على المسجد العمري وعلى الواقع التراثي للمدينة وتم إزالة الدور المخالف لإنقاذ ما تبقى من المعالم العمرانية المجاورة للمسجد.

وأكد د. أبو رمضان أن البلدية التي قامت بالإزالة على الرغم من التعقيدات الموجودة في هذه القضية وحساسيتها مضيفا انها ستضرب بيد من حديد حتى لو اضطرها الأمر للإعلان أمام الرأي العام عن كل عمل سيعرض مستقبل المدينة للخطر لتضع الجماهير في صورة وخطورة الموقف خصوصاً وأن البعض يحاول استغلال الأوضاع السائدة لتحقيق أهدافه الشخصية الطبيعية، مشدداً على أن البلدية ملتزمة أمام أبناء شعبها بالمحافظة على مستقبل المدينة، محذراً من أن أي عملية بناء مخالفة ستطالها يد القانون وسيتعرض أصحابها للمسائلة القانونية الرادعة.