السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل المجتمعي في جنين يفتتح دورة تأهيل العاملات الجدد

نشر بتاريخ: 11/11/2012 ( آخر تحديث: 11/11/2012 الساعة: 16:50 )
جنين - معا - افتتح برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية اصدقاء المريض الخيرية دورته التدريبية العاشرة على التوالي للعاملات الجدد في منطقة جنين وذلك في حرم الجامعة العربية الامريكية وبحضور ما يقارب العشرين متدربة وعدد من الشخصيات الاعتبارية والاكاديمين في الجامعة.

وافتتحت الدورة التدريبية والتي ستمتد لشهرين متواصلين في جانبها النظري بكلمة ترحيبة من د. نظام ذياب نائب رئيس الجامعة العربية الامريكية للشؤون المجتمعية معربا عن سعادته باستضافة برنامج التأهيل المجتمعي للمرة الثانية على التوالي في الحرم الجامعي لعقد دورة التأهيل، لافتا في ذات السياق الى المبادرة القيمة والفكرة النوعية في تطوير وتنمية مهارات المقبلين على العمل مع الاشخاص ذوي الاعاقة ومتطرقا في سياق متصل الى اهتمام الجامعة الكبير بالقضايا المجتمعية ومن بينها قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة .

ومن جهته اكد المدير الاقليمي لبرنامج التأهيل المجتمعي في الشمال د.علام جرار على شكره للجامعة العربية الامريكية على استضافتها للدورة التدريبة ومؤكدا في ذات السياق على اهمية الدورة في تنمية وتطوير مهارات المتدربات من الجانبين النظري والعملي في مجال التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة.

واشار الى تنوع الموضوعات التي سوف تتضمنها الدورة وبما يصب في صالح تطوير البنك المعلوماتي والمعرفي لعاملات التأهيل الجدد في مجال الاعاقة واسبابها وطرق الوقاية منها وغيرها من الموضوعات ذات الصلة شاكرا كل من ساهم في افتتاح الدورة واملا في الوقت عينه ان تسير الامور على ما يرام وان تختتم الدورة في جانبها النظري في موعدها المحدد بعد شهرين من الان لينطلق بعدها التدريب العملي جنبا الى جنب مع عاملات التأهيل القدامي على ارض الميدان.

وأكد جرار على اهمية التعاون بين الجامعة وبرنامج التأهيل المجتمعي وتسخير جهودهما المشتركة لخدمة المجتمع مشيدا بجهود الجامعة على ما قدمته من دعم ومساندة من اجل انجاح الدورة وتعزيز معارف العاملين.

وأشارت منسقة برنامج التأهيل المجتمعي في جنين فاطمة ضراغمة وفي سياق حديثها عن دورة التأهيل المجتمعي أهداف الدورة التدريبية من ضمنها إعداد وتمكين كوادر مؤهلة من عاملات تأهيل جدد قادرات على العمل الميداني والاجتماعي وممن يتوفر لديهن الاستعداد والرغبة للعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم من خلال الزيارة المنزلية والقدرة على تحمل ضغط العمل وتعزيز وتقوية الوعي المجتمعي تجاه قضية الأشخاص ذوي الإعاقة.

واكدت على ضرورة الاهتمام بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع أقرانهم من غير المعوقين في المجتمع. مؤكدة على كم التعاون المثمر والتكامل في تقديم الخدمات القائم بين المؤسسات المختلفة اثناء الاعداد والتحضير للدورة التدريبة والذي ابتدأ منذ اكثر من شهرين.

وستتنوع المواضيع التي سيتم طرحها ضمن برنامج الدورة التدريبية لهذا العام فمنها ما تتعلق بالمجتمع الفلسطيني وتطوره والمسح السكاني له بالإضافة للتطرق إلى العمل التطوعي والتنظيم المجتمعي لما لهما من اتصال مباشر في فلسفة برنامج التأهيل المجتمعي واستراتيجياته واتجاهات عمله الأساسية وواقع عمله في فلسطين وعلاقة ذلك كله في كيفية التعامل مع مختلف أنواع الإعاقات.

بالاضافة لعزمهم على طرح مواضيع مختلفة منها العملية التأهيلية وأدوارها والاكتشاف المبكر للإعاقة وآليات التحويل المختلفة المتبعة في البرنامج بالإضافة للتطرق لموضوع النمو الطبيعي للطفل وعلاماته ومراحل تطوره وكذلك نقاش دور المراكز الصحية الأولية في الاكتشاف المبكر للإعاقة واليات التدخل للحد من انتشارها ومضاعفاتها.

ومن الجدير ذكره مشاركة عشرين متدربة من تخصصات انسانية مختلفة وموزعين على عدة مناطق في محافظتي جنين وطوباس من بينها مناطق ملاصقة للجدار مثل بردلة وعين البيضا.