السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم تفتتح مشاركتها باسبوع الشباب

نشر بتاريخ: 11/11/2012 ( آخر تحديث: 11/11/2012 الساعة: 21:31 )
بيت لحم- معا- افتتحت محافظة بيت لحم فعالياتها في اسبوع الشباب الفلسطيني بزيارة لمقابر الشهداء في مختلف مناطق المحافظة حيث قام المحافظ عبد الفتاح حمايل بافتتاح الجولة على مقابر الشهداء بوضع اكليل من الزهور على صرح الشهيد بمخيم الدهيشة.

وشارك في مراسم وضع الاكاليل على اضرحة الشهداء العديد من الشخصيات الرسمية والسياسية الى جانب المحافظ نائبه محمد طه ابو عليا ويوسف ابو لبن مدير مكتب اسر الشهداء واحمد حسان ممثلا عن التجمع الوطني لاسر الشهداء ومحمد الجعفري امين سر حركة فتح وممثلي ومسؤولي الدوائر الرسمية والاهلية والشعبية المختلفة الى جانب اهالي الشهداء في مختلف المقابر.

وقال المحافظ حمايل ان افتتاح هذه الفعاليات في هذا اليوم الذي يصادف ذكرى استشهاد الرئيس والزعيم والاب والثائر ابو عمار ما هي الا رسالة بان شبابنا الفلسطيني سيبقى وفيا لدماء الشهيد ابو عمار وكل شهداء فلسطين الذين عمدوا بدمائهم الطاهرة ثرى هذا الوطن فلسطين .

وشدد المحافظ حمايل على اهمية انجاح فعاليات هذا الاسبوع التي تتنوع بين الاعمال النضالية ومقاومة الاحتلال والاعمال التطوعية لخدمة المجتمع المحلي والانشطة الثقافية والوطنية التي تعكس حضارة شعبنا الفلسطيني وتراثه الفكري والثقافي والاجتماعي وصولا الى الانشطة الرياضية ومختلف الفعاليات التي تعكس حب وسعي شعبنا للحياة الحرة الكريمة .

من جهته اشار احمد حسان عن التجمع الوطني لاسر الشهداء الى ان وقوفنا اليوم امام اضرحة الاكرم منا جميعا يمثل رسالة تاكيد على ان شعبنا الفلسطيني سيواصل الطريق التي استشهد من اجلها الشهداء الا وهي اقامة الدولة والاستقلال وانهاء الاحتلال الاسرائيلي عن كل ثرى وتراب فلسطين.

بعد ذلك توجه المحافظ والحضور الى مقابر الشهداء في الخضر وارطاس وبيت تعمر حيث جرى وضع اكاليل الزهور على قبور الشهداء .

مهرجان مركزي لاحياء ذكرى استشهاد الراحل ابو عمار
وضمن فعاليات اسبوع الشباب الفلسطيني وفعاليات احياء الشهيد ابو عمار اقيم في جامعة القدس المفتوحة مهرجان خطابي كبير حضره العديد من الشخصيات الوطنية والرسمية والاهلية والاكاديمية .

وأحيت جامعة القدس المفتوحة فرع بيت لحم، اليوم الأحد، الذكرى السنوية الثامنة على استشهاد القائد الخالد ياسر عرفات، التي تصادف اليوم ضمن فعاليات أسبوع الشباب.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' عباس زكي، خلال كلمة الافتتاح إن 'ذكرى استشهاد الخالد قائدنا ومعلمنا أبو عمار، هو بحد ذاته رسالة للقاصي والداني، على المضي قدما على خطى الراحل نحو التمسك بالحقوق الوطنية وصولا إلى تحقيق أهدافنا الوطنية المنشودة، وفي مقدمتها إقامة الدولة المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف'، مضيفا 'إننا اليوم نقف أمام حدث كبير في حياتنا وعليه يجب أن يكون نقطة انطلاق جديدة لترتيب البيت الفتحاوي لأنها صاحبة المشروع الوطني، وعليه فالراحل كان مدرسة ثقافة المقاومة'.

وتطرق زكي إلى محطات الرئيس الراحل أبو عمار، مشيرا إلى أنه لم يكن قائدا فلسطينيا فحسب بل كان قائدا أمميا بدأها من الجزائر والصين إلى أن استلم الراية من مؤتمر فيتنام بمؤتمر السلام العام 1973 فكان أمينا لها .

وأشار إلى أن يوم الـ29 من الشهر الجاري هو يوم مقدس في حياة شعبنا ونضالنا وكفاحنا، وأن التوجه للأمم المتحدة لن يقلل من المطالب الفلسطينية لأن المعركة الكبرى مع إسرائيل هي القدس، ومن ثم المياه، والسيادة، والحدود، مطالبا الدول العربية بوقفة جدية بدعم التوجه للأمم المتحدة.

من جانبه، أشار مطران أساقفة سبسطية المطران عطا الله حنا إلى أن إحياء ذكرى الشهيد أبو عمار، يأتي للتأكيد على أننا لا ننسى أبطالنا وشهداءنا ومدى تمسكنا بالثوابت الوطنية، التي لا تنازل عنها وهي القدس وحق العودة، وإقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف .

وقال حنا إن 'تكريم الشهيد أبو عمار هو تكريم كل المبادئ التي استشهد من أجلها، وهي الثوابت الوطنية وعليه فإن تطلعاتنا كفلسطينيين اليوم بكافة الفصائل الوطنية، أن توحد لأنها قوة لنا، وتشرذمنا يؤدي إلى الضعف يستفيد منها المحتل والمغرض'.

وقال رئيس جامعة القدس المفتوحة فرع بيت لحم إبراهيم الشاعر إن 'هذا المهرجان يرسل ثلاث رسائل أولاها دعم القائد والرئيس محمود عباس في توجهه للأمم المتحدة، وكذلك وفاء لروح الشهداء، ورسالة أمل وتفاؤل ورفض شباب فلسطين الانقسام، وأنهم مع الوحدة التي هي صمام الأمان للقضية'.

وفي كلمة الفصائل شدد عزيز العصا على ضرورة دعم موقف القيادة الفلسطينية في توجهها للأمم المتحدة، وأهمية إعادة اللحمة بين أبناء شعبنا، والتأكيد على دعم قضية الأسرى والوقوف إلى جانبهم حتى تحقيق مطالبهم بالإفراج الفوري دون قيد أو شرط.

مسيرة من المدبسة لكنيسة المهد اشعال الشموع احياء لذكرى الراحل ياسر عرفات
وفي ساعات المساء انطلقت مسيرة جماهيرية وشبابية من منطقة المدبسة وسط مدينة بيت لحم وسارت حتى ساحة وكنيسة المهد حيث اقيم هناك

وقفة احياء لذكرى استشهاد ابو عمار
وقام المشاركين بالمسيرة المسائية بانارة الشموع على بلاط كنيسة المهد تخليدا لذكرى ابو عمار ومناقبه في ذكرى استشهاده.

فعاليات متعددة على مدار الاسبوع
من جهته قال منذر عميرة منسق فعاليات اسبوع الشباب الفلسطيني في بيت لحم ان برنامج الفعاليات في محافظة بيت لحم يتضمن العديد من الانشطة والبرامج الهادفة للتركيز على دور الشباب في النضال والمقاومة وبناء المجتمع.

وشدد عميرة على تقديره واعتزازه بالمشاركة الجماهيرية في اليوم الاول من فعاليات اسبوع الشباب رغم برودة الطقس مشددا على اهمية مضاعفة المشاركة خلال الانشطة المستقبلية في الايام المقبلة.

واشار عميرة الى ان من ابرز فعاليات اسبوع شباب فلسطين هو العرس الفلسطيني الذي سيقام في حرم جامعة كلية فلسطين الاهلية الاثنين بتنظيم من الجامعة وحركة الشبيبة الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة من اجل التاكيد على اهمية التراث الفلسطيني في حياة شباب وبنات فلسطين.

كما واشار عميرة الى ان برنامج الفعاليات في اليوم الاول اشتمل على حصة مدرسية بالتنسيق والترتيب مع مديرية تربية بيت لحم من اجل أن تكون الحصة الأولى في جميع المدارس ولجميع الصفوف للحديث عن الشهيد ياسر عرفات وتعزيز الهوية الفلسطينية ارتباطا بشخصية الشهيد.

وثمن عميرة دور التربية والتعليم في الاسبوع مشيرا الى انها وضعت كافة إمكانياتها في تصرف اللجان المحلية العاملة لإنجاح الأسبوع الوطني على أن يكون مدراء المدارس الثانوية أعضاء في هذه اللجان.

كما اشار عميرة الى ان فعاليات اليوم الثاني تشتمل على العرس الفلسطيني ومؤتمر شباب العالم من اجل فلسطين وندوة عن الوضع الجيوسياسي للأراضي المحتلة ومعرض تراثي بمشاركة مؤسسات من مدينة سخنين بالداخل الفلسطيني المحتل.

واعرب عميرة عن امله بان تشارك جماهير بيت لحم وشبابها في مختلف الفعاليات دعما للشباب الفلسطيني.