الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله: ورشة عمل حول دور القطاع العام في دعم التطوير العقاري

نشر بتاريخ: 12/11/2012 ( آخر تحديث: 12/11/2012 الساعة: 12:30 )
رام الله- معا- على هامش مؤتمر التطوير العقاري الفلسطيني الأول، عقد اتحاد المطورين الفلسطينيين في فندق الموفينبك بمدينة رام الله ورشة عمل حول دور القطاع العام في دعم التطوير العقاري، بمشاركة رئيس هيئة تشجيع الاستثمار جعفر هديب، ومدير عام ضريبة الدخل حمزة زلوم، ومدير عام سلطة النقد علي فرعون، وأمين سر اتحاد المطوّرين الفلسطينيين المهندس علاء ابو عين، فيما أدار الورشة الخبير الاقتصادي البارز د. نصر عبد الكريم.

وقد ركزت الورشة التي حضرها العشرات من رجال الأعمال والمعنيين، على البحث عن آليات تضمن دعم وتحفيز القطاع العام للتطوير العقاري في فلسطين.

وفي مداخلة له، أشار المهندس علاء ابو عين، الى احتياجات المطورين العقاريين لتحديد سياسات واضحة من جانب الحكومة الفلسطينية، من أجل ايجاد الصيغ والقوانين المناسبة التي تحفز وتسهل عمل المطور العقاري، مشيرا الى أنه وعلى الرغم من التحديثات المكررة في قانون تشجيع الاستثمار، الا ان المطور العقاري لم يجد ما يفيده.

وأضاف بأن كل دولار يصرف في القطاع العقاري من كافة السلع والمواد، تكون نسبة حصة الحكومة فيه من 31 الى 38%، موضحا بانه والحالة هذه، فإن من حق القطاع العقاري على الحكومة أن يطالب بالمزيد من العمل على صياغة وتحديث قانون الضرائب وتشجيع الاستثمار وايجاد المزيد من المحفزات لضمان بقاء المستثمر على أرضه للمساهمة في بناء وطنه.

وفي كلمته، أشار جعفر هديب الى أن قانون تشجيع الاستثمار في السابق كان يغفل الى حدّ ما، موضوع الاستثمار العقاري، وبعد إجراء التحديثات الأخيرة، أشار القانون ولكن ليس بالمستوى المطلوب واللازم، لتحفيز الاستثمار العقاري، وعليه، فقد أقر وأشار بأنه سيكون هناك عضوا من اتحاد المطورين كجزء من لجنة تطوير وصياغة وتحديث قانون تشجيع الاستثمار، حتى يتم التعاون سويا على عمل اللازم من التعديلات والتحفيزات التي تنصف القطاع.

وتحدث علي فرعون في كلمته خلال الورشة، حول حجم القروض العقارية وما تشكله من نسبة عالية من الاقراض، مشيرا الى أن حجم التعثرات لا يتجاوز 2%، وهي من أقل النسب في المنطقة، داعيا الى زيادة الاستثمار في هذا القطاع، كما أعرب عن استعداد سلطة النقد للتعاون من أجل تطوير هذا القطاع.

أما حمزة زلوم، فقد أشار الى أن هناك تعليمات واضحة من الحكومة بضرورة ايجاد آلية لتسهيل وتشجيع الاستثمار العقاري، وقال بأن هناك اتفاقية بين اتحاد المطورين وضريبة الدخل، ولا ينقصها سوى التوقيع، وأعرب عن استعداد الضريبة لعمل كل ما يلزم للمساعدة بالنهوض في القطاع العقاري. وفي نهاية الورشة أجاب المتحدثون في الورشة على استفسارات وتساؤلات الحضور.