الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شتانيتس يتقلد وسام "عزيز الاستيطان" ويعترف بالتمويل السري للمستوطنات

نشر بتاريخ: 12/11/2012 ( آخر تحديث: 13/11/2012 الساعة: 08:58 )
بيت لحم- معا- تقلد وزير المالية الإسرائيلي "يوفال شتاينيتس" اليوم الاثنين "وسام " عزيز الاستيطان "الذي منحه اياه مجلس مستوطنات الضفة الغربية "يشع" قبل أن يعترف عبر إحدى محطات الإذاعة التابعة للمستوطنين والتي تبث برامجها من مستوطنات الضفة الغربية بتحويله اموالا بشكل سري لصالح الاستيطان والمستوطنين وذلك للتهرب من الضغوط الخارجية حسب قوله .

واعترف الوزير الإسرائيلي بإخفائه معلومات تتعلق بتمويل المستوطنات عن الجمهور الإسرائيلي قائلا " ضاعفنا ميزانية مستوطنات الضفة الغربية ونفذنا ذلك بوتيرة هادئة لعدم إعطاء أطراف إسرائيلية وأخرى خارجية فرصة إفشال عملنا ".

وأضاف ستاينيتش " خلال ولاية الحكومة الحالية ضاعفنا الميزانية المخصصة للمستوطنات وقمنا بذلك دون ضجة لعدم السماح للآخرين بإفشال المخطط ويمكن مشاهدة نتيجة عملنا في الميدان وقد حولنا الميزانيات بالاتفاق مع رؤساء المستوطنات وذلك على قاعدة قناعتنا بان الإعلان عن مثل هذه الخطوات سيلحق ضررا داخليا وخارجيا وسيكون هناك من يحاول منع تحويل الاموال ".

وفي التفاصيل قال وزير المالية " نقوم بتمويل ثلاثة مراكز ثقافية في مستوطنة ارئيل ومعالية ادوميم وكريات أربع وقدمنا مساعدات لمستوطنات غور الأردن وأخرى للمستوطنة اليهودية في قلب الخليل كما تم اتخذا قرار تحويل كلية ارئيل الى جامعة رغم الضغوط التي مارسها رؤوسا الجامعات الإسرائيلية ".

وتطرق شتاينتس خلال المقابلة الاذاعية لما يجري حول قطاع غزة واستمرار إطلاق الصواريخ واصفا ما يجري كجزء من مخطط فلسطيني شامل مضيفا " من الناحية الإستراتيجية نتعرض لهجوم فلسطيني مزدوج حيث تنفذ غزة هجوما بالصواريخ فيما تهاجم رام الله ممثلة بابو مازن بهجوم سياسي استراتيجي عبر توجهه للأمم المتحدة ".