الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية البلغاري يتسلم رسالة الرئيس ابو مازن

نشر بتاريخ: 12/11/2012 ( آخر تحديث: 12/11/2012 الساعة: 16:39 )
رام الله -معا- قام اليوم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية احمد المجدلاني والسفير الفلسطيني لدى بلغاريا الدكتور احمد المذبوح بلقاء وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف وتسليمه رسالة الرئيس محمود عباس المتعلقة بشرح الموقف الفلسطيني وطلب الدعم البلغاري للتصويت لصالح مشروع القرار الفلسطيني للحصول على مكانة دولة غير عضو لفلسطين في الامم المتحدة.

خلال اللقاء تم وضع وزير الخارجية بصورة التطورات على الساحة الفلسطينية والعربية والاسرائيلية، كما وتم بحث الاهداف المتوخاة من توجهنا الى الامم الامتحدة لرفع مكانة فلسطين، واكد الوفد الفلسطيني ان هذه فرصة وقد توكن الاخيرة للمحافضة على حل الدولتين، وبدء مفاوضات جادة بناء على المرجعيات الدولية للانتهاء من الاحتلال الاسرائيلي، واقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس. وتم التأكيد على ان غالبية دول العالم تؤيد مسعانا، ولا تراجع عن قرار الذهاب الى الامم المتحدة لرفع مكانة فلسطين الى دولة.

وزير الخارجية البلغاري شكر الوفد الفلسطيني على الشرح الوافي والصريح، وقدر قرار القيادة الفلسطينية بالتشاور مع الاصدقاء للوصول الى قرار يحضي بإجماع اكبر عدد من الدول. واكد ان بلغاريا شتتشاور مع الدول الاوروبية الاخرى وفي حال حصول اجماع اوروبي ستكون بلغاريا جزء منه.

واكد مشاركته في الاجتماع المشترك لوزارء خارجية الاتحاد الاوروبي والدول العربية الذي سيعقد لاقناع الدول الاوروبية بضرورة التصويت لصالح فلسطين خلال جلسات الجمعية العمومية للامم المتحدة.

وفي سياق آخر نوه الى ان التصويت على اي مشروع قرار يجب ان يجيب على عدد من الاسئلة واهمها هل سياعد هذا على بدء مفاوضات جادة، وكيف ستكون انعكاستة على الساحة الفلسطينية وخاصة فيما يتعلق بالانقسام بين الضفة وغزة، كما وكيف سيكون تأثيرة على الساحة الاسرائيلية وردة الفعل هناك، وماذا عن التهديدات الامريكية.